تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثني محمد بن عرعرة حدثنا شعبة عن سعد بن إبر... - ابن عثيمينالقارئ : حدثني محمد بن عرعرة حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى...
العالم
طريقة البحث
حدثني محمد بن عرعرة حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال ( أدومها وإن قل وقال اكلفوا من الأعمال ما تطيقون )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثني محمد بن عرعرة حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال : أدومها وإن قل وقال : اكلفوا من الأعمال ما تطيقون .

الشيخ : معنى إكلفوا يعني تكلفوا من العمل ما تطيقون ولا تتعبوا أنفسكم

السائل : سأل السائل الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن أي الاعمال ، فما أجاب عن هذا العمل ، يعني ما جاوب الرسول صلى الله عليه وسلم على سؤاله ؟

الشيخ : لماذا ؟ إلا ، سئل أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : أدومها ، يعني أن تداوم على الشيء .

السائل : أن تداوم ، وإن كان حسن أو غير حسن ؟

الشيخ : لا ، لا ، معروف غير الحسن لا يحبه الله

السائل : يعني هذا ما ؟

الشيخ : معروف لأننا إذا قلنا أحب إلى الله معناه أننا نسأل عن العمل حسن ، يعني ما سئل عن نوع العمل ، ولهذا لما أراد السائل نوع العمل ، أجابه بالنوع ، فقال لابن مسعود وقد سأله عن أي عمل أحب إلى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها قلت : ثم أي ؟ قال : بر الوالدين قلت : أي ؟ ، قال : الجهاد في سبيل الله هنا يسأل مو عن نوع العمل ، يسأل عن العمل نفسه ما أحب العمل إلى الله من نفس العمل مثلا ًما أحب الصلاة إلى الله ؟ غير الفرائض ، الفرائض معروفة ، قال أدومها ، قال ما أحب الصدقة ؟ أدومها وهكذا .

Webiste