تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقصد لا يلقي بها بالاً أنه جاهل بها ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يقصد لا يلقي لها بالاً أنه جاهل بها ؟الشيخ : لا أبد ما يهتم بها لأن بعض الناس ، يطلق لسانه بالكلمة ما يتأمل فيها ، لكن إذا تأمل وجد أنها كلم...
العالم
طريقة البحث
هل يقصد لا يلقي بها بالاً أنه جاهل بها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يقصد لا يلقي لها بالاً أنه جاهل بها ؟

الشيخ : لا أبد ما يهتم بها لأن بعض الناس ، يطلق لسانه بالكلمة ما يتأمل فيها ، لكن إذا تأمل وجد أنها كلمة عظيمة

السائل : إذا كان جاهل هل يؤاخذ عليها ؟

الشيخ : لا إذا كان جاهل ، فهو ينبني على العمومات ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا لكن أحياناً يكون الإنسان عنده فراهة عندو فراهة وعدم مبالاة ، فيطلق الكلمة وهي قد تكون كلمة كفر أو استهزاء بالله أوما أشبه ذلك ، ويهوي بها في النار ، وهذه كثيرا مما تقع لا سيما من الناس الذين عندهم كثرة مزاح ، تجده يتكلم ولا يبالي يأتي له مثلا ً كلمة تحبط عمله وهو لا يدري ، بالعكس كلمة من رضوان الله قد يتكلم بالكلمة ، لا يلقي لها بالا فيسمعها شخص ،فينتفع بها ، وقد تكون كلمة عند سلطان جائر مثلاً تكلم بكلمة ما ألقى لها بال فيرفعه الله بها درجات مع أنه لا يلقي لها بال لكن من أجل آثارها الطيبة يثاب عليها وإلا فقد يقال إن الأنسان الذي لا يلقي البال كيف يكون له أجر وهو لم يرد ؟ نقول : هذا من باب الثمرات ولأن هناك فرقا ، بين ثمرات الشيء ، وبين نفس الشيء ، قد يكون للشيء ثمرات جليلة ينتفع بها الإنسان ، وهي كلمة ما ألقى لها بالاً .
القارئ : باب البكاء من خشية الله عز وجل . حدثنا محمد ابن بشار قال حدثنا يحيى عن عبيد الله ..

الشيخ : باب البكاء من خشية الله من هذه للسببية أي بسبب خشية الله والخشية هي الخوف المبني على العلم لقول الله تعالى إنما يخشى الله من عباده العلماء وهي أيضاً مبنية على عظم المخشي لعظمه خشة ..

Webiste