تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أبو نعيم حدثنا زكرياء عن عامر قال سمعت... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا أبو نعيم حدثنا زكرياء عن عامر قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم :  المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمه...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أبو نعيم حدثنا زكرياء عن عامر قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو نعيم حدثنا زكرياء عن عامر قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه .

الشيخ : أولاً المسلم من سلم إلى آخره ، والمهاجر من هجر هذا ليس على سبيل الحصر ، لكن المسلم في حقوق العباد ، فهو عام أريد به الخاص ، أما المسلم على سبيل الإطلاق ، فهو من استسلم لله ظاهراً وباطناً ، لكن هنا المسلم باعتبار من ؟ حقوق الآدميين ، من سلم المسلمون من لسانه ويده فذلك هو المسلم ، من لسانه فلا يغتاب الناس ، ولا يسبهم ولا ينم ببعضهم إلى بعض ، ويده : لا يعتدي عليهم بضرب أو قتل أو جرح أو أخذ مال أو ما أشبه ذلك ، المهاجر : من هجر ما نهى الله عنه ، هذا أيضاً عام أريد به الخاص ، يعني المهاجر إلى الله عز وجل ، لا هي الهجرة التي هي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام ، لكن مهاجر إلى الله بعمله لا ببدنه ، هو من هجر ما نهى الله عنه ، سواء كان هذا المنهي عنه قولاً أو فعلاً ، وبهذا الحديث نعرف أن الإسلام وأن الهجرة تتنوع ولها معان متعددة يبينها السياق ، وقوله : من هجر ما نهى الله عنه إذا قال قائل لم يذكر ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالجواب : نقول إن ما نهى عنه الرسول كالذي نهى عنه الله ، لأن الرسول رسول ولهذا قال الله تعالى : من يطع الرسول فقد أطاع الله .

السائل : يا شيخ : لو أن الممثل... بصيغة ... قال الشيطان كذا ، أو قال أبو جهل كذا

الشيخ : بدون هيئة

السائل : بدون هيئة

الشيخ : إي نعم ، ما في شيء ، هذا ما في شيء .

Webiste