فوائد حديث : ( تكون الأرض يوم القيامة خبزةً واحدة ... )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفيه دليل على جواز الضحك ، لما يسر وأنه لو ضحك الإنسان حتى لو بدت نواجذه فلا بأس ، أما التبسم ، وانشراح الصدر ونظرة الوجه عند وجود ما يؤيد الإنسان فهذا كثير ، لكن الضحك قد يكون قليلاً ، لكنه لا بأس به
وفيه أيضاً في هذا الحديث ، أن إيدام هذه الخبزة ، ثور ونون الثور معروف ذكر البقر ، والنون الحوت ، ولكن لاحظوا أن الثور الذي ذكر هنا ، ليس كالثور الذي نشاهده ، لأن ما في الجنة من الأسماء ، يتفق في الدنيا في الاسم فقط ، أما في الحقيقة فبينهما تباين عظيم ، قال الله تعالى : فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون وقال الله تعالى في الحديث القدسي : أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ولو كان ما في الجنة يماثل في حقيقتهما في الدنيا ، لكانت النفوس تعلم ما أخفي لهم من قرة أعين ، فهذا الثور اسمه ثور ، لكنه ليست حقيقته كحقيقة الثيران في الدنيا ، وكذلك الحوت ، يقول يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفاً ، ومع هذا فإنه يكون لأهل الجنة ، لأهل الجنة في مع ذلك النزل ، ولا تقل إذا يأكل زائدة كبدهما سبعون ألفا فالباقي سيكون قريباً من هذا ، نقول لا ، قد يبارك في الباقي حتى يأكل منه الملايين ، وقد يكون مراده بقوله سبعون ألفاً المراد بذلك ، المبالغة ، المبالغة في الكثرة ، كما في قوله تعالى : إن تستغفر لهم سبعين مرة فيغفر الله لهم وكما جاء في الحديث يدخل سبعون ألفا يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب ومع ذلك صحت الأحاديث بأن مع كل واحد سبعين ألفاً ، فالحاصل إن هذه المسائل مسائل الغيب ، على الإنسان أن يسلم فيها أن يسلم فيها ولا يعارضها بعقل ، لأن العقول أقصر من أن تدرك ذلك ، وقد قال الله سبحانه تعالى لمن سألوا عن الروح يا عبد الله ، إيش قال ،؟
القارئ : ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي
الشيخ : ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيم من العلم إلا قليلاً يعني ما بقي عليكم ما تعرفون من العلم إلا الروح ، أشياء كثيرة من العلم ما أوتينا إياها ولا نعرفها .
وفيه أيضاً في هذا الحديث ، أن إيدام هذه الخبزة ، ثور ونون الثور معروف ذكر البقر ، والنون الحوت ، ولكن لاحظوا أن الثور الذي ذكر هنا ، ليس كالثور الذي نشاهده ، لأن ما في الجنة من الأسماء ، يتفق في الدنيا في الاسم فقط ، أما في الحقيقة فبينهما تباين عظيم ، قال الله تعالى : فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون وقال الله تعالى في الحديث القدسي : أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ولو كان ما في الجنة يماثل في حقيقتهما في الدنيا ، لكانت النفوس تعلم ما أخفي لهم من قرة أعين ، فهذا الثور اسمه ثور ، لكنه ليست حقيقته كحقيقة الثيران في الدنيا ، وكذلك الحوت ، يقول يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفاً ، ومع هذا فإنه يكون لأهل الجنة ، لأهل الجنة في مع ذلك النزل ، ولا تقل إذا يأكل زائدة كبدهما سبعون ألفا فالباقي سيكون قريباً من هذا ، نقول لا ، قد يبارك في الباقي حتى يأكل منه الملايين ، وقد يكون مراده بقوله سبعون ألفاً المراد بذلك ، المبالغة ، المبالغة في الكثرة ، كما في قوله تعالى : إن تستغفر لهم سبعين مرة فيغفر الله لهم وكما جاء في الحديث يدخل سبعون ألفا يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب ومع ذلك صحت الأحاديث بأن مع كل واحد سبعين ألفاً ، فالحاصل إن هذه المسائل مسائل الغيب ، على الإنسان أن يسلم فيها أن يسلم فيها ولا يعارضها بعقل ، لأن العقول أقصر من أن تدرك ذلك ، وقد قال الله سبحانه تعالى لمن سألوا عن الروح يا عبد الله ، إيش قال ،؟
القارئ : ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي
الشيخ : ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيم من العلم إلا قليلاً يعني ما بقي عليكم ما تعرفون من العلم إلا الروح ، أشياء كثيرة من العلم ما أوتينا إياها ولا نعرفها .
الفتاوى المشابهة
- فوائد الأحاديث . - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: يأتي يوم القيامة كل ألف من الناس - ابن باز
- فوائد من الحديث - ابن عثيمين
- فوائد الحديث . - الالباني
- ما صحة حديث {أكرموا الخبز } ؟ - الالباني
- هل يجوز رمي الخبز المعفن في القمامة ؟ - الالباني
- الفوائد - ابن عثيمين
- شرح حديث أبي أمامة رضي الله عنه : ( ما كان يفض... - الالباني
- فوائد الحديثين . - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن خالد عن سع... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( تكون الأرض يوم القيامة خبزةً... - ابن عثيمين