هل يؤخذ من هذا الحديث أن المسلم يناقش الحساب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من نوقش الحساب عذب يعني والمناقشة ، يؤخذ من هذا الحديث أن المناقشة للمسلمين ، الذي يؤتي كتابه بيمينه
الشيخ : لا لا ، المسلم عرض الذي يؤتى كتابه بيمينه لا يناقش ، عرض فقط
السائل : يعني من نوقش المراد به هنا
الشيخ : الكافر
السائل : الكافر ؟
الشيخ : نعم
السائل : وكيف ، عائشة رضي الله عنها ... ،
الشيخ : إيه ،أشكل عليها ، لأنه نوقش الحساب ، تقول عائشة كلنا نحاسب ، فهل يناقش المسلم ، فقال لا ، ذلك العرض ، الذي يأخذ كتابه بيمينه هذا لا يناقش ، تعرض عليه أعماله فقط ، نعم .
الشيخ : لا لا ، المسلم عرض الذي يؤتى كتابه بيمينه لا يناقش ، عرض فقط
السائل : يعني من نوقش المراد به هنا
الشيخ : الكافر
السائل : الكافر ؟
الشيخ : نعم
السائل : وكيف ، عائشة رضي الله عنها ... ،
الشيخ : إيه ،أشكل عليها ، لأنه نوقش الحساب ، تقول عائشة كلنا نحاسب ، فهل يناقش المسلم ، فقال لا ، ذلك العرض ، الذي يأخذ كتابه بيمينه هذا لا يناقش ، تعرض عليه أعماله فقط ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- في الحديث الذي كنا ناقشناه حول كلمة الطريق قلتم - الالباني
- سائل يقول : قال تعالى :" فأما من أوتي كتابه... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث : حدثني إسحاق بن منصور حدثنا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ثم إن علينا حسابهم) - ابن عثيمين
- فوائد حديث الحساب . - ابن عثيمين
- سؤال هل يناقش الجاهل ويقام عليه الحجة - ابن عثيمين
- ما درجة حديث : ( مَن نُوقِشَ الحساب عُذِّب ) ؟ - الالباني
- باب : من نوقش الحساب عذب - ابن عثيمين
- باب :من نوقش الحساب عذب - ابن عثيمين
- ما معنى حديث << من نوقش الحساب عذب >> وهل هن... - ابن عثيمين
- هل يؤخذ من هذا الحديث أن المسلم يناقش الحساب ؟ - ابن عثيمين