حدثنا معاذ بن أسد أخبرنا عبد الله أخبرنا عمر بن محمد بن زيد عن أبيه أنه حدثه عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا صار أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة والنار ثم يذبح ثم ينادي مناد يا أهل الجنة لا موت ويا أهل النار لا موت فيزداد أهل الجنة فرحاً إلى فرحهم ويزداد أهل النار حزناً إلى حزنهم )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا معاذ بن أسد أخبرنا عبد الله أخبرنا عمر بن محمد بن زيد عن أبيه أنه حدثه عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا صار أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة والنار ثم يذبح ثم ينادي مناد يا أهل الجنة لا موت ويا أهل النار لا موت فيزداد أهل الجنة فرحاً إلى فرحهم ويزداد أهل النار حزناً إلى حزنهم .
الشيخ : أقول هذا الحديث يقول ثم يذبح بالبناء للمجهول ما ندري من الذابح ، ما ندري
القارئ : ... أنه يحيى بن زكريا في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم إشارة إلى دوام الحياة
الشيخ : إيش
القارئ : إلى دوام الحياة
الشيخ : الحياة ، إي نعم ، هذا ذبح الموت ،
القارئ : وعن بعض التصانيف، قال في الفتح وهو تفسير إسماعيل بن أبي زياد الشامي أحد الضعفاء في آخر حديث الصور، الصور الطويل أنه جبريل عليه السلام ، قال في المصابيح : على تقدير كونه يحيى لاختصاصه من ببين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وبذلك لطيفة وهي مناسبة اسمه ، لإعدام الموت ،يحيى
الشيخ : على كل حال ، خير من هذا كله ، أن نقول هذا لا صحة له ، يذبح فقط والله أعلم بمن ذبح وش سؤالك
السائل : بالنسبة للجمع كف النبي صلى الله عليه وسلم أليس هكذا ؟
الشيخ : لا هو جمع كفين
السائل : يقول يعني ثم قال هكذا
الشيخ : لا، الحديث ، وش الي تسأل عنه ؟
السائل : قوله زدنا يا رسول الله
السائل : يمكن يقول ما فيها هذا تشبيه
الشيخ : تسأل عن جمع الكفين وش ، جمع الكفين ، هكذا ، ولهذا يقول ضرره بجمعه
السائل : أليس هو إشارة أنني يدخل الله الجنة ...
الشيخ : وش سياق الحديث عندك ؟
السائل : فقال هكذا وجمع كفيه ، قال
الشيخ : قبلها ، قبلها ، جمع الكفين عارفينها ،
السائل : إن الله وعدني أن يدخل الجنة من أمتي أربعمائة ألف فقال أبو بكر زدنا يا رسول الله فقال هكذا وجمع كفيه
الشيخ : إيه ، جمع كفيه والله يحتمل أن المعنى أن الإنسان إذا جمع كفيه ، وأخذ من الشيء ، يعني هكذا ، يجمعها ويأخذ ، مثل ما تجمعهم وتأخذ من بر ولا من رز
السائل : ما فيها تشبيه ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما فيها تشبيه؟
الشيخ : لا ما فيها ، مافي تشبيه ، هذا فيه أنه عبر عن المعنى بالإشارة .
الشيخ : أقول هذا الحديث يقول ثم يذبح بالبناء للمجهول ما ندري من الذابح ، ما ندري
القارئ : ... أنه يحيى بن زكريا في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم إشارة إلى دوام الحياة
الشيخ : إيش
القارئ : إلى دوام الحياة
الشيخ : الحياة ، إي نعم ، هذا ذبح الموت ،
القارئ : وعن بعض التصانيف، قال في الفتح وهو تفسير إسماعيل بن أبي زياد الشامي أحد الضعفاء في آخر حديث الصور، الصور الطويل أنه جبريل عليه السلام ، قال في المصابيح : على تقدير كونه يحيى لاختصاصه من ببين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وبذلك لطيفة وهي مناسبة اسمه ، لإعدام الموت ،يحيى
الشيخ : على كل حال ، خير من هذا كله ، أن نقول هذا لا صحة له ، يذبح فقط والله أعلم بمن ذبح وش سؤالك
السائل : بالنسبة للجمع كف النبي صلى الله عليه وسلم أليس هكذا ؟
الشيخ : لا هو جمع كفين
السائل : يقول يعني ثم قال هكذا
الشيخ : لا، الحديث ، وش الي تسأل عنه ؟
السائل : قوله زدنا يا رسول الله
السائل : يمكن يقول ما فيها هذا تشبيه
الشيخ : تسأل عن جمع الكفين وش ، جمع الكفين ، هكذا ، ولهذا يقول ضرره بجمعه
السائل : أليس هو إشارة أنني يدخل الله الجنة ...
الشيخ : وش سياق الحديث عندك ؟
السائل : فقال هكذا وجمع كفيه ، قال
الشيخ : قبلها ، قبلها ، جمع الكفين عارفينها ،
السائل : إن الله وعدني أن يدخل الجنة من أمتي أربعمائة ألف فقال أبو بكر زدنا يا رسول الله فقال هكذا وجمع كفيه
الشيخ : إيه ، جمع كفيه والله يحتمل أن المعنى أن الإنسان إذا جمع كفيه ، وأخذ من الشيء ، يعني هكذا ، يجمعها ويأخذ ، مثل ما تجمعهم وتأخذ من بر ولا من رز
السائل : ما فيها تشبيه ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما فيها تشبيه؟
الشيخ : لا ما فيها ، مافي تشبيه ، هذا فيه أنه عبر عن المعنى بالإشارة .
الفتاوى المشابهة
- وجود أهل الجنة والنار فيهما أمر غيبي - ابن عثيمين
- الجن هل يدخلون الجنة - اللجنة الدائمة
- كيف رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - أهل الجنة... - الالباني
- كيف رأى النبي صلى الله عليه وسلم أهل الجنة وال... - الالباني
- هل يشهد لأحد بجنة أو بنار؟ - ابن باز
- هل لكل إنسان بيت في الجنة والنار؟ - ابن باز
- هل الجن يموتون ؟ - ابن عثيمين
- الجنة والنار قريبتان من الإنسان - الفوزان
- حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزنا... - ابن عثيمين
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم... - ابن عثيمين
- حدثنا معاذ بن أسد أخبرنا عبد الله أخبرنا عمر... - ابن عثيمين