تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمود : أخبرنا عبيد الله، عن إسرائيل،... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا محمود، أخبرنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  أنا أ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمود : أخبرنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن مات وترك مالا فماله لموالي العصبة، ومن ترك كلا أو ضياعا فأنا وليه، فلأدعى له ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمود، أخبرنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن مات وترك مالا فماله لموالي العصبة، ومن ترك كلا أو ضياعا فأنا وليه، فلأدعى له الكل: العيال.

الشيخ : نشوف المسألة هذه يا جماعة مسألة غريبة، ابنا عم أحدهما أخ لأم، والثاني زوج، الثاني زوج الظاهر كل واحد يقدر يصورها، اثنان ابنا عم أحدهما زوج والثاني أخ من أم.
كون أحدهما زوجا سهل يمكن كل واحد يصورها، فمن يصورها لنا ؟ ابنا عم أحدهما زوج ؟ سليم ؟ صور المسألة ؟.
الطالب : اثنان أخوة ، تزوج أحدهما ابنة عمه ثم ماتت عن ابني عمها . هذا الآخر هو أخوها من أمها .

الشيخ : اصبر خل كل واحد لحاله.
الطالب : يصير زوجها وابن عمها.

الشيخ : يصير زوجها له النصف، ويبقى النصف الثاني بين زوجها وأخيه لزوجها الربع وذاك الربع، يعني يكون للزوج ثلاثة أرباع، نكملها بعد الأذان إن شاء الله.
الطالب : هذا يأخذ النصف بصفته زوجا ، يبقى النصف الثاني بينه وبين أخيه ، يأخذ هو الربع وأخوه يأخذ الربع.

الشيخ : يكون الباقي لهما تعصيبا ، إذن يكون للزوج ثلاثة أرباع، ولذاك ربع.
طيب، نريد الصورة الثانية ؟.
الطالب : ما اتضخت ؟.

الشيخ : ابنا عم أحدهما محمد والثاني علي، لهما بنت عم اسمها زينب، كذا ؟ تزوج محمد زينب ثم ماتت عنه، نقول : يرثها بالزوجية كم ؟ النصف باعتباره زوجا، وله مع أخيه الباقي باعتبارهما عصبة، إذن يكون للزوج ثلاثة أرباع نصف بالزوجية وربع بالعصبة، ولأخيه الربع بالعصبة ...
طيب الصورة الثانية : ابنا عم أحدهما أخ من أم ، من يصورها لنا ؟ .
الطالب : ...

الشيخ : ...
أنا أجيب مثال أوضح، هذا رجل مات أخوه عن ابنين، رجل اسمه محمد مات أخوه عبد الله عن ابنين كذا أو لا ؟ ثم هذا الرجل الذي بقي ومات أخوه تزوج امرأة أخيه بعد موته وأتت ببنت، أخوه الذي مات في الأول كان له ابنين أحدهما من هذه المرأة والثاني من امرأة أخرى، واضح الحين ؟ .
إذا أتت من أخيه ببنت أو بولد صارت هذه البنت أختا لأحدهما، إذا ماتت عنهما يرثها ابن عمها الذي هو أخوها من أمها باعتباره أخا من الأم . صح ؟ كم يرث ؟ السدس ، الأخ من الأم له السدس ، الباقي يقتسمه هو وأخوه بالتعصيب، تمام.
نريد الصورة الثالثة : الذي يكون أحد الابنين أخا من أم والثاني يكون زوجا ؟ . التي ذكر البخاري .
يعني ابنا عم أحدهما زوج والثاني أخ من أم ، فماتت عنهما بنت عمهما، اصبر يا خالد ، اصبر يا أحمد ، أنتم فاهمين وش سؤالي الآن ؟ ماتت امرأة عن ابني عمها أحدهما زوجها والثاني أخوها من أمها في نفس الوقت ؟.
الطالب : ...

الشيخ : في مسألة واحدة جمعت أحدهما زوج والثاني أخ من أم ، أما المثال الأول تصورنا كل واحد على حدة .
الطالب : ...

الشيخ : لا بينهما فرق ، نحن جمعنا الصورتين في صورة . في الأولى احدهما ابن عم فقط ، والثاني زوج ، الآن أحدهما ابن عم وهو أخ من أم ، والثاني ابن عم وهو زوج . واضح ؟. الآن كيف نقسمها ؟.
نعيدها : رجل له ابنان ، أحدهما من زوجة والثاني من زوجة أخرى ، فتوفي ثم إن أخاه تزوج زوجته بعد موته وأتت ببنت وتزوجها ابن عمها من الزوجة الأخرى ، ما هو ابن عمها من أمها ، لا، ابن عمها من الزوجة الأخرى، الآن الرجلان ابنا العم أحدهما زوج والثاني أخ من أم، توفيت المرأة عمن ؟ عن زوجها وأخيها من أمه .
طيب نقول المسألة من ستة، لزوجها النصف ثلاثة ، ولأخيها من أمها وهو ابن العم الثاني السدس واحد، يبقى اثنان، الباقي لهما جميعا يقتسمانه لأنهما عصبة، فيكون للزوج الآن أربعة ، ويكون للأخ من أم اثنان، أحدهما بالفرض والثاني بالتعصيب، والزوج له أربعة : ثلاثة بالفرض وواحد بالتعصيب.

Webiste