تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا أبو قيس سمعت هزيل... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا أبو قيس، سمعت هزيل بن شرحبيل، قال :  سئل أبو موسى عن بنت وابنة ابن وأخت، فقال : للبنت النصف، وللأخت النصف، وأت ابن...
العالم
طريقة البحث
حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا أبو قيس سمعت هزيل بن شرحبيل قال سئل أبو موسى عن بنت وابنة ابن وأخت فقال للبنت النصف وللأخت النصف وإت ابن مسعود فسيتابعني فسئل ابن مسعود وأخبر بقول أبي موسى فقال لقد ضللت إذاً وما أنا من المهتدين أقضي فيها بما قضى النبي صلى الله عليه وسلم للابنة النصف ولابنة ابن السدس تكملة الثلثين وما بقي فللأخت فأتينا أبا موسى فأخبرناه بقول ابن مسعود فقال لا تسألوني ما دام هذا الحبر فيكم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا أبو قيس، سمعت هزيل بن شرحبيل، قال : سئل أبو موسى عن بنت وابنة ابن وأخت، فقال : للبنت النصف، وللأخت النصف، وأت ابن مسعود، فسيتابعني .
فسئل ابن مسعود، وأخبر بقول أبي موسى فقال : لقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين، أقضي فيها بما قضى النبي صلى الله عليه وسلم : للابنة النصف، ولابنة ابن السدس تكملة الثلثين، وما بقي فللأخت ، فأتينا أبا موسى فأخبرناه بقول ابن مسعود، فقال : لا تسألوني ما دام هذا الحبر فيكم
.

الشيخ : الله أكبر.
هذه المسألة هلك هالك عن بنت وبنت ابن وأخت، يعني أخت شقيقة أو لأب، ليست أختا لأم، لأن الأخت لأم لا ترث مع البنات.
يقول سئل عنها أبو موسى الأشعري وهو من فقهاء الصحابة رضي الله عنهم ومع ذلك أخطأ ، لأن الإنسان ليس بمعصوم فقال : " للبنت النصف، وللأخت النصف " وأسقط بنت الابن، " وأت ابن مسعود فسيتابعني على ذلك " كأنه رضي الله عنه أراد أن يقوي ما أفتى به، ولهذا قال : " فسيتابعني على ذلك ".
يقول : فسئل ابن مسعود وأخبر بقول أبي موسى فقال : " لقد ضللت إذن وما أنا من المهتدين "، ضللت إذن يعني إن تابعته، لأن هذا خلاف الشرع .
وفيه دليل في هذا الكلام من ابن مسعود أن التضليل يكون في فروع الدين كما يكون في أصول الدين، يعني ليس الضلال خاص بالبدعة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : كل بدعة ضلالة ، بل الضلال مخالفة الشرع مطلقا سواء بشيء مبتدع أو بشيء خطأ، فهنا يقول : " لقد ضللت إذن وما أنا من المهتدين، أقضي فيها بما قضى النبي صلى الله عليه وسلم " : للابنة النصف لقوله تعالى : وإن كانت واحدة فلها النصف ، ولابنة الابن السدس تكلمة الثلثين لقوله تعالى : فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك ولهذا لا بد أن نقول تكملة الثلثين.
إذن إذا هلك هالك عن بنت وبنت ابن ، فللبنت النصف ولبنت الابن السدس تكلمة الثلثين، لا بد أن تقول تكملة الثلثين ، لأنه سوف يقال لك إذا قلت السدس سيقال لك أين الدليل ؟ فليس عندنا الدليل إلا أن ذلك تكملة الثلثين، هذا الدليل.
طيب، لو كان بنت وثلاث بنات ابن ، فللبنت النصف، وللثلاث من بنات الابن السدس تكملة الثلثين. إذن الواحدة وما زاد سواء .
وهنا نقف لنتبين من هم الذين يستوي الواحد منهم والجماعة من أصحاب الفروض ؟.
هذه بنات الابن مع البنت الواحدة، الأخوات لأب مع الأخت الشقيقة الواحدة، الزوجات، الجدات.
أربعة، هؤلاء الأربعة لا يزيد الفرض بزيادتهم عن الواحد.
تعدهم يا خالد ؟.
الطالب : ...

الشيخ : عدهم يا مازن ؟.
الزوجة مثلا لها الربع والزوجتان الربع ، والثلاث الربع، والأربعة الربع.

السائل : ...

الشيخ : لا ، هذا خلاف الأصل ، يعني إنسان واحد له أبوان ، هذا صحيح يمكن يكون عشرة . فهد ؟.

السائل : ...

الشيخ : لا ، الإخوة للأم للواحد السدس ولمن زاد الثلث .

السائل : ...

الشيخ : لا ، الكلام أنه زاد الفرض بزيادتهم عن الواحد ، هذا الذي قلنا لا يزيد الفرض بزيادتهم على الواحد . أربعة اضبطوها .
يقول : " وما بقي فللأخت ".
يقول : فأتينا أبا موسى فأخبرناه بقول ابن مسعود، فقال: " لا تسألوني ما دام هذا الحبر فيكم "، وهذا من الواجب على الإنسان إذا كان في البلد من هو أعلم به ، فإن من الواجب الأدبي أن يقول للناس اسألوا فلانا ، إذا كان فيه أعلم ، لأنه يستفيد من هذا التواضع، ويستفيد السلامة من الخطأ لو أخطأ في فتياه، ويعرف الفضل لأهله، فإذا سئل الإنسان عن مسألة وفي البلد من هو أعلم منه فالأولى أن يحيلها عليه.
وفي هذا شهادة لابن مسعود بأنه حبر، ويقال حبر بكسر الحاء، والحبر والحبر كالبحر يعني واسع العلم.

Webiste