حدثنا ابن سلام أخبرنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الولاء لمن أعطى الورق وولي النعمة )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا ابن سلام، أخبرنا وكيع، عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الولاء لمن أعطى الورق، وولي النعمة .
الشيخ : قال المؤلف : باب ما يرث النساء من الولاء، ولا يرث النساء من الولاء، بل لا يرث النساء بالولاء إلا من أعتقن، أي باشرن عتقه أو أعتقه من أعتقن، ولا يرثن الولاء بالنسب، ولهذا قال العلماء رحمهم الله : إن الولاء عصوبة تثبت للمعتق وعصبته المتعصبين بأنفسهم فقط.
وفي أثناء دراستنا في الفرائض ضربنا مثلا يوضح ذلك، فقلنا : أن لو رجلا أعتق عبدا اسمه سعيد، وكان لهذا الرجل ابن يسمى خالد، وبنت تسمى فاطمة، ثم مات الأب فإن ولديه خالدا وفاطمة يرثانه بالتعصيب مثل حظ الأنثيين، تعصيب إيش ؟ .
تعصيب نسب يا إخوان ، قرابة، فإذا مات العبد الذي أعتقه أبوهما فإنه لا يرثه إلا خالد فقط، وأما فاطمة التي هي بنت المعتق فإنها لا ترث.
فالقاعدة إذن أن النساء لا يرثن بالولاء إلا من أعتقن أو أعتقه من أعتقن.
مثال من أعتقن : حديث عائشة، فإن عائشة ثبت لها الولاء على بريرة لأنها أعتقتها، فلو أن بريرة اشترت عبدا وأعتقته صار ولاؤه لعائشة، صار ولاؤه أعني ولاء العتاقة لعائشة، لأنه أعتقه من أعتقه، واضح ؟ طيب.
الشيخ : قال المؤلف : باب ما يرث النساء من الولاء، ولا يرث النساء من الولاء، بل لا يرث النساء بالولاء إلا من أعتقن، أي باشرن عتقه أو أعتقه من أعتقن، ولا يرثن الولاء بالنسب، ولهذا قال العلماء رحمهم الله : إن الولاء عصوبة تثبت للمعتق وعصبته المتعصبين بأنفسهم فقط.
وفي أثناء دراستنا في الفرائض ضربنا مثلا يوضح ذلك، فقلنا : أن لو رجلا أعتق عبدا اسمه سعيد، وكان لهذا الرجل ابن يسمى خالد، وبنت تسمى فاطمة، ثم مات الأب فإن ولديه خالدا وفاطمة يرثانه بالتعصيب مثل حظ الأنثيين، تعصيب إيش ؟ .
تعصيب نسب يا إخوان ، قرابة، فإذا مات العبد الذي أعتقه أبوهما فإنه لا يرثه إلا خالد فقط، وأما فاطمة التي هي بنت المعتق فإنها لا ترث.
فالقاعدة إذن أن النساء لا يرثن بالولاء إلا من أعتقن أو أعتقه من أعتقن.
مثال من أعتقن : حديث عائشة، فإن عائشة ثبت لها الولاء على بريرة لأنها أعتقتها، فلو أن بريرة اشترت عبدا وأعتقته صار ولاؤه لعائشة، صار ولاؤه أعني ولاء العتاقة لعائشة، لأنه أعتقه من أعتقه، واضح ؟ طيب.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا حفص بن عمر حدثنا همام عن نافع عن ابن ع... - ابن عثيمين
- معنى الولاء . - ابن عثيمين
- حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن عبد الله بن دي... - ابن عثيمين
- وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن... - ابن عثيمين
- لما أرادت عائشة رضي الله عنها أن تشتري جارية... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث :( .... فقلت : إن أحب أهلك أن... - ابن عثيمين
- هل الولاء يكون بالعتق لا بالمن بالإسلام.؟ - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن نافع عن ابن ع... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى حدثنا أبو عوانة عن منصور عن إبراه... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد أخبرنا جرير عن منصور عن إبراهيم ع... - ابن عثيمين
- حدثنا ابن سلام أخبرنا وكيع عن سفيان عن منصور... - ابن عثيمين