تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  ابن أخت القوم منهم - أو : من أنفسهم -  .الشيخ : مولى القوم م...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ابن أخت القوم منهم أو من أنفسهم )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ابن أخت القوم منهم - أو : من أنفسهم - .

الشيخ : مولى القوم من أنفسهم، لأن الولاء لحمة كلحمة النسب، ولهذا يرثونهم، واختلفوا هل يرثوا منهم أو لا ؟ اختلف العلماء في هذا.
ويقال له المولى من أسفل، يقال : نافع مولى ابن عمر، ويقال ابن عمر مولى نافع، ابن عمر نقول مولى من أعلى، ونافع نقول مولى من أسفل، المولى من أعلى يرث لأنه معتق، والمولى من أسفل فيه خلاف بين العلماء وإن كان ضعيفا، أكثر العلماء يرون أنه لا ولاية من أسفل، ولكن بعض العلماء يقول إن هناك ولاية من أسفل، إذا لم توجد الولاية العليا فبالولاية السفلى، ولعل هذا يؤيده قوله صلى الله عليه وسلم : إن مولى القوم منهم أو من أنفسهم ،فإنهم كما أنهم يرثون فينبغي أن يرثهم إذا تعذرت أسباب المواريث الأخرى.
وأما قوله : ابن أخت القوم فماذا تقولون في ابن الأخت هل يرث أو لا ؟
الطلاب : لا يرث.

الشيخ : ليش ؟

الشيخ : لأنه من الحواشي وبينه وبين الميت أنثى، وكل واحد بينه وبين الميت أنثى من الحواشي فإنه لا يرث، ولكنه من ذوي من الأرحام عند العلماء، لأن الورثة عند أهل العلم ثلاثة : ذو فرض ، وعصبة ، ورحم، من ذوي الأرحام.
فذوو الأرحام كل من ليس بذي فرض ولا عصبة، هؤلاء هم ذوو الأرحام، فكأن البخاري رحمه الله يشير إلى القول بميراث ذوي الأرحام كما هو الصحيح، وسيأتينا إن شاء الله ذلكم مفصلا في درس الفرائض.

Webiste