تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث حكم سليمان في الولد بين المرأتين . - ابن عثيمينالشيخ : وفي هذا دليل على العمل بالقرائن كما عمل الشاهد الذي حكم بين يوسف وامرأة العزيز قال :  إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين، وإن كان قميص...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث حكم سليمان في الولد بين المرأتين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا دليل على العمل بالقرائن كما عمل الشاهد الذي حكم بين يوسف وامرأة العزيز قال : إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين، وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين .
وفيه أيضا : في هذا الحديث التورية أن القاضي له أن يوري لأجل أن يظهر الحجة ، وإلا فإنا نعلم أن سليمان لا يمكن أن يشقه نصفين ، حتى لو جاء بالسكين ما شقه، لكن من باب التورية، وهذا أيضا مما يحتاج إليه الحاكم أن يكون عنده الفراسة.
وقد ذكر ابن القيم في كتابه الطرق الحكمية عن بعض القضاة كشريح وإياس وغيره ، ذكر أشياء عجيبة من ذكائهم، فكل إنسان قاضي ينبغي له أن يرجع إلى هذه القضايا حتى يستنتج منها فوائد.
وقول أبي هريرة : " والله إن سمعت " إن هنا نافية بمعنى ما سمعت، " بالسكين قط إلا يومئذ، ما كنا نقول إلا المدية " لأن أبا هريرة من دوس، ولهجات العرب تختلف، تسمى مدية، وتسمى عند قوم آخرين السكين، والغالب أن ما كثر استعماله وتداوله الغالب أنه يكون له أسماء كثيرة، من أكثر ما يكون أسماء الأسد، الأسد كثير، لأنه مرعب، والناس يتحدثون به كثيرا، ومن ذلك أيضا الهر، الهر له أسماء كثيرة، لأنه متداول بين الناس، كل واحد يسميه باسم.

Webiste