تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة : ذم تتبع الرخص . - ابن عثيمينالشيخ : هل يؤخذ من هذا ذم تتبع الرخص ؟ من هذا الحديث ؟ .اليهود كان عندهم الرجم ولما كثر الزنا في أشرافهم قالوا كيف نرجم أشرافنا، هذا معناه أننا نفني الأ...
العالم
طريقة البحث
فائدة : ذم تتبع الرخص .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل يؤخذ من هذا ذم تتبع الرخص ؟ من هذا الحديث ؟ .
اليهود كان عندهم الرجم ولما كثر الزنا في أشرافهم قالوا كيف نرجم أشرافنا، هذا معناه أننا نفني الأشراف، وهذا لا شك أنه خطأ في التفكير ، لأنهم لو رجموا شريفا واحدا امتنع الناس ، لكن الشيطان يقول للناس إن أقمتم الحدود أتلفتم الناس كما يقول الآن الذين يستغربون ، يقولون : إذا قطعنا يد السارق أصبح نصف الشعب أشل، نقول : إذا قطعنا يد السارق امتنع كل الشعب عن السرقة، صح ؟ .
ولكن في القصاص حياة .
المهم أنه لم كثر الزنا في أشرافهم قالوا لا يمكن نرجم، إذن نعمل التجبية وتحميم الوجه، تحميم الوجه تسويده مأخوذ من الحممة وهي الفحمة.
التجبية يركبونه على حمار الزانية والزاني ، ويجعلون ظهر كل واحد للآخر ، ويطوفون بهم في الأسواق، هو لا شك أنه يخجل تلك الساعة ، وبعدين يذهب عنه الحياء والخجل.
فهم جاؤوا إلى النبي عليه الصلاة والسلام لأنهم عرفوا أنهم مذنبون في هذا العمل، حيث لا يقيمون حدود الله، فقالوا : اذهبوا إلى هذا النبي لعلكم تجدون رخصة، فلما أتوا إلى النبي عليه الصلاة والسلام حصل ما سمعتم، فهذا دليل على أن تتبع الرخص من شيم من ؟ .
من شيم اليهود ، هم الذين يطلبون الترخيص في الأحكام الشرعية، ولهذا قال العلماء : من تتبع الرخص فسق ، أي صار فاسقا ، لأنه تعبد لله بهواه ، فإن المتعبد لله بشرع الله يقبل ما قيل إنه شرع سواء وافق هواه أو لم يوافقه.

السائل : ... يصنعون الخمر ؟.

الشيخ : لا ، إذا كان مع المسلمين في سكن واحد يمنع.
ما نمكنهم .

Webiste