تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من المعروف بأن الوتر بعد صلاة العشاء بثلاثة... - ابن عثيمينالسائل : من المعروف أن الوتر بعد صلاة العشاء ، عندما يصلي الإنسان الوتر مباشرة بعد صلاة العشاء بثلاثة فقط ، أي يصلي ركعتين الشفع وبعدها ركعة الوتر بدون ...
العالم
طريقة البحث
من المعروف بأن الوتر بعد صلاة العشاء بثلاثة فقط أي يصلي ركعتين الشفع و بعدها ركعة الوتر بدون صلاة سنة قبل الشفع و بعد العشاء يشرع مباشرة في الشفع و بعدها الوتر هل هذا صحيح أم لا بد أن يصلي سنة العشاء قبل الوتر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من المعروف أن الوتر بعد صلاة العشاء ، عندما يصلي الإنسان الوتر مباشرة بعد صلاة العشاء بثلاثة فقط ، أي يصلي ركعتين الشفع وبعدها ركعة الوتر بدون صلاة سنة قبل الشفع ، وبعد العشاء يشرع مباشرة في الشفع وبعدها الوتر ، هل هذا صحيح أم أن عليه أن يصلي سنة العشاء قبل الشفع والوتر ، أرجو منكم التوضيح ؟

الشيخ : إذا أراد الإنسان أن يوتر قبل أن ينام فإنه يصلي ركعتين راتبة العشاء ثم يصلي الوتر ، فإذا أوتر بثلاث فإما أن يقرنها جميعا بتشهد واحد وسلام واحد ، وإما أن يسلم من ركعتين ثم يأتي بالثالثة .
وقول الناس إنها شفع ووتر هذا اصطلاح عرفي ، وإلا فإن الركعتين المنفصلتين عن الثالثة هي أيضا من الوتر ليست خارجة عنه ، لكن الإيتار بثلاث تارة يكون بتسليمتين وتارة يكون بتسليمة واحدة .
والإيتار بالثلاث له صورتان :
الصورة الأولى : أن يجلس بعد الركعتين ويتشهد التشهد الأول ثم يقوم فيأتي بالثالثة ، وهذه منهي عنها لأنها من تشبيه الوتر بصلاة المغرب .
والصورة الثانية : أن يأتي بالثلاث سردا بتشهد واحد وهذا من الصفات المشروعة.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste