تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أبو نعيم حدثنا أبو الأشهب عن الحسن أن... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا أبو نعيم حدثنا أبو الأشهب عن الحسن :  أن عبيد الله بن زياد عاد معقل بن يسار في مرضه الذي مات فيه فقال له معقل إني محدثك حديثاً سمعته من ر...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أبو نعيم حدثنا أبو الأشهب عن الحسن أن عبيد الله بن زياد عاد معقل بن يسار في مرضه الذي مات فيه فقال له معقل إني محدثك حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( ما من عبد استرعاه الله رعيةً فلم يحطها بنصيحة إلا لم يجد رائحة الجنة )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو نعيم حدثنا أبو الأشهب عن الحسن : أن عبيد الله بن زياد عاد معقل بن يسار في مرضه الذي مات فيه فقال له معقل إني محدثك حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ما من عبد يسترعيه الله رعيةً فلم يحطها بنصيحة لم يجد رائحة الجنة .

الشيخ : على كل حال فيه اختلاف للألفاظ عندنا لكن هذا فيه التحقير ممن استرعاه الله على رعية ولم يحطها بنصيحة أو بنصحه أنه لا يجد رائحة الجنة وهذه النصيحة أخص من النصيحة العامة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الدين نصيحة ثلاثا قالوا لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم وذلك لأن الولي على شيء مسؤول عنه سؤالا مباشرا خاصا ولهذا نضرب مثلا بإمام المسجد لو صلى وحده لكان له أن يصلي.

Webiste