تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح الحديث : حدثنا أبو نعيم حدثنا أبو ا... - ابن عثيمينالشيخ : مسؤول عنه سؤالا مباشرا خاصا ولهذا نضرب مثلا بإمام المسجد لو صلى وحده لكان له أن يصلي صلاة ثقيلة مطولة وله أن يصلي صلاة دون ذلك وله أن يقتصر على ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح الحديث : حدثنا أبو نعيم حدثنا أبو الأشهب عن الحسن أن عبيد الله بن زياد عاد معقل بن يسار في مرضه الذي مات فيه فقال له معقل إني محدثك حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( ما من عبد استرعاه الله رعيةً فلم يحطها بنصيحة إلا لم يجد رائحة الجنة )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مسؤول عنه سؤالا مباشرا خاصا ولهذا نضرب مثلا بإمام المسجد لو صلى وحده لكان له أن يصلي صلاة ثقيلة مطولة وله أن يصلي صلاة دون ذلك وله أن يقتصر على أقل المجزئ وله أن يصلي في أول الوقت وفي وسطه وفي آخره هذا إذا كان وحده لكن إذا كان إماما يجب عليه أن يراعي السنة ما استطاع فيقرأ مثلا ما تسن قراءته في الصلوات الخمس وكذلك يراعي ما كان النبي عليه الصلاة والسلام يراعيه إذا سمع بكاء الصبي يوجز ولا يشق عليه ففرق بين شخص يتصرف من نفسه وشخص يتصرف لغيره فالواجب على من ولاه الله شيئا واسترعاه على رعية أن ينصح بقدر المستطاع وهل يدخل في ذلك الأهل ؟
نعم يدخل في ذلك الأهل لأن الرجل منصوب من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على أهله فسبق لنا أن الرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته نعم.

السائل : ...

الشيخ : إي ما تقولون في هذا هذه بعد مشكلة مهمة دخول الانتخابات في بلد لا تحكم بالشريعة ولكنها مسلمة.

Webiste