تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول إنني أسمع بعض الناس وخصوصاً الأخوة المص... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الأخير يقول إنني أسمع بعض الناس وخصوصاً الأخوة المصريين يقول إذا جاء وقت الصلاة اللهم إني نويت أن أصلي لك صلاة كذا وكذا ويذكر الصلاة فرضا...
العالم
طريقة البحث
يقول إنني أسمع بعض الناس وخصوصاً الأخوة المصريين يقول إذا جاء وقت الصلاة اللهم أني نويت أن أصلي لك صلاة كذا وكذا ويذكر الصلاة فرضاً حاضراً أربع ركعات أو ثلاث ركعات إذا كان في صلاة المغرب فهل هذا القول صحيح أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأخير يقول إنني أسمع بعض الناس وخصوصاً الأخوة المصريين يقول إذا جاء وقت الصلاة اللهم إني نويت أن أصلي لك صلاة كذا وكذا ويذكر الصلاة فرضاَ حاضراً أربع ركعات أو ثلاث ركعات إذا كان في صلاة المغرب فهل هذا القول صحيح أم لا؟

الشيخ : هذا القول ليس بصحيح والتكلم بالنية لم يكن معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد السلف الصالح.

السائل : نعم.

الشيخ : فهو مما أحدثه الناس ولا داعي له لأن النية محلها القلب والله سبحانه وتعالى عليم بما في قلوب عباده ولست تريد أن تقوم بين يدي من لا يعلم حتى تقول أتكلم بما أنوي ليعلم.

السائل : نعم.

الشيخ : إنما تريد أن تقف بين يدي من يعلم ما توسوس به نفسك ويعلم مستقبلك وماضيك وحاضرك فالتكلم بالنية من الأمور التي لم تكن معروفة عند السلف الصالح ولو كانت خيراً لسبقونا إليه فلا ينبغي للإنسان أن يتكلم بنيته لا في الصلاة ولا في غيرها من العبادات.

السائل : نعم.

الشيخ : لا سراً ولا جهراً. نعم.

السائل : من سعيد يحيى محمد الريثي وردتنا هذه الرسالة يقول من مدرسة تحفيظ القرأن الكريم ببلاد الريث.

Webiste