تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الضابط في إطلاق كلمة النفاق على الناس .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ كثر يعني من يتهم بالنفاق في هذا الزمان، ولكثرة يعني .الشيخ : من يتهم ولا من يتهم غيره ؟السائل : من يَتهم غيره يا شيخ أي نعم، ويستدل...
العالم
طريقة البحث
ما الضابط في إطلاق كلمة النفاق على الناس .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ كثر يعني من يتهم بالنفاق في هذا الزمان، ولكثرة يعني .

الشيخ : من يتهم ولا من يتهم غيره ؟

السائل : من يَتهم غيره يا شيخ أي نعم، ويستدل بالآية: { وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى } وغيرها فما هو ضابط النفاق يا شيخ ؟

الشيخ : النفاق بارك الله فيك نفاقان :
نفاق اعتقادي هذا محله القلب ولا يعلم به إلا الله، ولهذا بعض الصحابة الذين حصل منهم المخالفة يقول عمر أو غيره : "إنه قد نافق" فينهاه الرسول عليه الصلاة والسلام، فالنفاق الاعتقادي محله القلب ولا يجوز أن يرمي الإنسان به أحدًا.
النفاق العملي: أن يأتي خصلة من خصال المنافقين، فلا بأس أن نقول : هذا منافق بهذا الفعل، فإذا رأينا الرجل يحدث ويكذب قلنا : هذا منافق بإيش نفاق اعتقادي ولا نفاق عملي في هذه المسألة ؟
في هذه المسألة .
إذا رأيناه إذا قام إلى الصلاة قام كسلان نقول : هذا منافق لأنه أشبه المنافقين في قيامه إلى الصلاة على وجه الكسل ، فالنفاق العملي واسع كل من وافق المنافقين في خصلة من خصالهم فإنه منافق، لكنه منافق بهذا العمل خاصة كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان": هذه علامة المنافق، لكن هل هذه العلامة تصدق على كل من قام بهذا ؟
لا، قد يقوم بهذا أناس من المسلمين فنقول : هو منافق في هذه المسألة، نعم .

Webiste