تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذهبنا لدعوة صلة أرحام جنوب المملكة تربوا على... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله بعض الإخوة ذهبوا لدعوة صلة أرحامهم في جنوب اليمن فصلة أرحامهم تربوا وترعرعوا على أيدي علماء الصوفية ومما علموهم قالوا : إ...
العالم
طريقة البحث
ذهبنا لدعوة صلة أرحام جنوب المملكة تربوا على الصوفية وقيل لهم لا تسمعوا من كل وهابي قادم من الحجاز فأردنا دعوتهم للتوحيد فلم يقبلوا فهل أقمنا عليهم الحجة وهل يشترط مع إقامة الحجة فهم الحجة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله بعض الإخوة ذهبوا لدعوة صلة أرحامهم في جنوب اليمن فصلة أرحامهم تربوا وترعرعوا على أيدي علماء الصوفية ومما علموهم قالوا : إذا جاءكم أي أحد من الحجاز أو من نجد أو كان موحدًا فهذا يعتبر وهابي فلا تقبلوا منه، وأردنا أن ندعوهم إلى التوحيد فلم يقبلوا منا هذه الدعوة فهل هذه حجة ؟ وهل يشترط مع إقامة الحجة فهم الحجة أم لا ؟

الشيخ : نعم، لا شك أنه إذا قيل لهم : هذا هو الحق وهذا كتاب الله وهذه سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قد قامت عليهم الحجة، لأنهم عرب يفهمون بمجرد ما يسمعون، أما لو كان أعجميًا وكنت تتكلم أمامه باللغة العربية وهو لا يفهمها فإن الحجة لم تقم عليه، لأنه لا يدري ما تقول، فإذا كان يعي ما تقول وأتيت بالكتاب والسنة دليلا ولكنه أصر وقال: سأتبع مشايخي فقد قامت عليه الحجة، ويكون هذا كالذين قال الله عنهم : إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ، وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ، نعم .

السائل : ما يسمعوا منا ولكن قالوا وهابية ؟

الشيخ : طيب نقول : سمونا ما شئتم : وهابية أو حنبلية أو نجدية أو حجازية أو ما شئتم ، ألستم تؤمنون بالله ورسوله ؟
ألستم ترون أن القرآن دليل وأن السنة دليل ؟
تفضلوا، أي نعم، ولكن يبدو أن بعض الدعاة يكون منه انفعال إذا قالوا : نحن لا نقبل منكم أنتم وهابية ينفر منهم أو يرد عليهم بالمثل، ويقول : أنتم ضلال أنتم فيكم أنتم فيكم فلا يحصل منه الدعوة بالحكمة، نعم .

Webiste