وإذا أذن المؤذن للفجر وأنا في قنوت الوتر فهل أدركت الوتر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا بالنسبة للسؤال الأول، السّؤال الثّاني؟
السائل : إذا أذّن؟
الشيخ : إذا أذَّن وأنت في الوتر فأكمِل الوتر، وتكون مدركًا له، أولاً: لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة .
وثانيًا: أنّ غالب المؤذّنين في الفجر يؤذّنون قبل الوقت، لأنّه ثبت عندنا من طريق الحساب المضبوط من بعض الإخوة الذين لهم شأن في الفلك أنّ التّقويم الموجود فيه تقديم بخمس دقائق على الوقت، ومعنى هذا أنّ الإنسان في حِلّ إلى ما بعد خمس دقائق حسب التّقويم الموجود، هذا في الفجر فقط، أمّا بقيّة الأوقات فلم يظهروا لنا اختلافا.
على أنّ بعض الإخوة يبالغ في مسألة الفجر، فيقول إنّ الفجر لا يخرج إلا بعد التّوقيت الموجود بثلث ساعة أو ربع ساعة، لكن هذه الظّاهر أنّ فيها شيء من المبالغة، إنّما خمس دقائق فقد قال لنا إخوة يعني عندهم علم بالفلك بأنّ خمس دقائق محقّقة في التّقديم، ولهذا ينبغي لك إذا أذّن وأنت في البيت ألاّ تتعجّل في ركعتي الفجر إذا عرفت أنّه يؤذّن على التّقويم.
السائل : قولكم: تجزئ عنه، ما معنى تجزئ؟
الشيخ : إذا قال: تجزئ عن تحيّة المسجد يعني لا يطالب بها لأنّ المقصود أن يصلّي ركعتين عند دخول المسجد وقد حصل.
السائل : نعم.
السائل : إذا أذّن؟
الشيخ : إذا أذَّن وأنت في الوتر فأكمِل الوتر، وتكون مدركًا له، أولاً: لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة .
وثانيًا: أنّ غالب المؤذّنين في الفجر يؤذّنون قبل الوقت، لأنّه ثبت عندنا من طريق الحساب المضبوط من بعض الإخوة الذين لهم شأن في الفلك أنّ التّقويم الموجود فيه تقديم بخمس دقائق على الوقت، ومعنى هذا أنّ الإنسان في حِلّ إلى ما بعد خمس دقائق حسب التّقويم الموجود، هذا في الفجر فقط، أمّا بقيّة الأوقات فلم يظهروا لنا اختلافا.
على أنّ بعض الإخوة يبالغ في مسألة الفجر، فيقول إنّ الفجر لا يخرج إلا بعد التّوقيت الموجود بثلث ساعة أو ربع ساعة، لكن هذه الظّاهر أنّ فيها شيء من المبالغة، إنّما خمس دقائق فقد قال لنا إخوة يعني عندهم علم بالفلك بأنّ خمس دقائق محقّقة في التّقديم، ولهذا ينبغي لك إذا أذّن وأنت في البيت ألاّ تتعجّل في ركعتي الفجر إذا عرفت أنّه يؤذّن على التّقويم.
السائل : قولكم: تجزئ عنه، ما معنى تجزئ؟
الشيخ : إذا قال: تجزئ عن تحيّة المسجد يعني لا يطالب بها لأنّ المقصود أن يصلّي ركعتين عند دخول المسجد وقد حصل.
السائل : نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل يصلى الوتر بعد طلوع الفجر ؟ - ابن عثيمين
- ما المراد بالتخفيف في ركعتي الفجر.؟ - ابن عثيمين
- رجل صلى الوتر و لم يعلم بدخول الفجر هل يصح م... - ابن عثيمين
- إذا لم يوتر قبل طلوع الفجر هل يوتر قبل ص... - اللجنة الدائمة
- هل يصح صلاة الوتر بعد أذان الفجر ؟ - ابن عثيمين
- ماذا يفعل من أذن الفجر قبل أن يوتر - ابن باز
- حكم القنوت في الوتر وفي الفجر - ابن باز
- هل القنوت في الوتر أم في صلاة الفجر؟ - ابن باز
- أصلي الوتر وأذان الفجر يؤذن، فما الحكم في ذلك؟ - الالباني
- هل القنوت في صلاة الفجر أو الوتر - اللجنة الدائمة
- وإذا أذن المؤذن للفجر وأنا في قنوت الوتر فهل... - ابن عثيمين