تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول ظروف عملي تتطلب مني السفر دائماً بين مد... - ابن عثيمينالسائل : يقول أولا ظروف عملي تتطلب مني السفر دائماً بين مدن المملكة فهل يجوز لي قصر الصلوات الخمس جميعاً، وهل أصلى شيئاً من السنن؟الشيخ : قصر الصلوات ال...
العالم
طريقة البحث
يقول ظروف عملي تتطلب مني السفر دائماً بين مدن المملكة فهل يجوز لي قصر الصلوات الخمس جميعاً ، وهل أصلى شيئاً من السنن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أولا ظروف عملي تتطلب مني السفر دائماً بين مدن المملكة فهل يجوز لي قصر الصلوات الخمس جميعاً، وهل أصلى شيئاً من السنن؟

الشيخ : قصر الصلوات الخمس جميعاً لا يجوز لأحد لأن القصر خاص بالصلاة الرباعية.

السائل : نعم.

الشيخ : وهي الظهر والعصر والعشاء الأخرة فأنت مادمت مسافراً ولو طالت مدة سفرك وتنقلك في البلاد فإنه يجوز لك قصر الصلاة بل هو المشروع في حقك إما وجوباً أو استحباباً على خلاف بين أهل العلم في ذلك.
تقصر الصلاة الرباعية فقط وتجمع إذا احتجت إلى الجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما السنن -السنن المشروعة للمسافر كغيره يتطوع بما شاء إلا في راتبة الظهر والمغرب والعشاء، هذه الصلوات الثلاث الأفضل ألا يصلي الراتبة لها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصلي من الرواتب سوى راتبة الفجر فقط، والعصر ليس لها راتبة في الأصل، يبقى الظهر والمغرب والعشاء، لا يصليها المسافر، لا يصلي لها راتبة وأما بقية التطوعات كصلاة الضحى، وصلاة الاستخارة، وصلاة الكسوف لو طرأت وهو في السفر وكذلك قيام الليل، كل هذا باقٍ على مشروعيته بالنسبة للمسافر كما هو مشروع للمقيم.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أيضا لدى محمد يوسف سؤال.

Webiste