تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من انشغل بالعمل عن طلب العلم وكان في أمكنة ن... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: هناك بعض الشباب الذين عرفوا طريق الهداية إلى الله عز وجل وهم راغبون في طلب العلم، ويريدون صراحةً الحضور عند المشايخ حتى...
العالم
طريقة البحث
من انشغل بالعمل عن طلب العلم وكان في أمكنة نائية فهل تكفيه الأشرطة وتجعله طالب علم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: هناك بعض الشباب الذين عرفوا طريق الهداية إلى الله عز وجل وهم راغبون في طلب العلم، ويريدون صراحةً الحضور عند المشايخ حتى يقرؤوا عليهم كتب في العقيدة حتى تشرح عليهم وكذلك في الحديث، لكنهم لا يستطيعون لظروف العمل التي هم فيها وهم في منطقة نائية لكنهم يسمعون في الأشرطة، فهل تكفيهم يعني عن الحضور عند العلماء؟ وهل يكون طالب علم كغيره، أم لا؟ حفظكم الله.

الشيخ : أما كونه يكفيهم فلا شك أنه يكفيهم عن الحضور إلى أهل العلم إذا كان لا يمكنهم الحضور، وإلا فإن الحضور إلى العلماء أفضل وأحسن وأقرب للفهم والمناقشة، لكن إذا لم يمكنهم فهذا يكون بدلاً عنه للضرورة.
ثم إنهم هل يمكن أن يكونوا طلبة علم وهم يقتصرون على هذا؟ نقول: نعم يمكن إذا اجتهد الإنسان اجتهاداً كثيراً فإنه يمكن، كما يمكن أن يكون عالماً إذا أخذ العلم من الكتب، لكن الفرق بين أخذ العلم من الكتب والأشرطة وبين التلقي من العلماء مباشرة: أن التلقي من العلماء مباشرة أقرب إلى حصول العلم، لأنه طريق سهل تمكن فيه المناقشة، بخلاف المستمع أو القارئ فإنه يحتاج إلى عناء كبير في جمع أطراف العلم والحصول عليه.

السائل : وهل يؤثر في معتقدهم يعني أو يحصل هناك نقص أو كذا يا شيخ؟

الشيخ : يؤثر في معتقدهم إذا كانوا يستمعون إلى أشرطة بدعية ويتبعونها، أما إذا كانوا يستمعون إلى أشرطة من علماء موثوق بهم فلا يؤثر على معتقدهم.
والأخ موسى الآن يشير إلى أنه انتهى الوقت إلى أنه أذن ونرجوا المعذرة من الأخوة الذين لم يتسع الوقت لتلقي أسئلتهم وإلى الخميس القادم إن شاء الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Webiste