هل في حديث " من عاد لي ولياً ..... " إثبات صفة التردد لله عز وجل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أثابكم الله: في حديث: من عادى لي ولياً في نهاية الحديث يقول الله عز وجل: وما ترددت في شيء أنا فاعله كترددي في قبض نفس عبدي المؤمن فهل في هذا إثبات صفة التردد لله عز وجل؟ أو كيف التوفيق في هذا الأمر؟ أثابكم الله.
الشيخ : إثبات التردد لله عز وجل على وجه الإطلاق لا يجوز، لأن الله تعالى ذكر التردد في هذه المسألة: ما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن وليس هذا التردد من أجل الشك في المصلحة، ولا من أجل الشك في القدرة على فعل الشيء، بل هو من أجل رحمة هذا العبد المؤمن، ولهذا قال في نفس الحديث: كره الموت وأكره إساءته، ولا بد له منه وهذا لا يعني أن الله عز وجل موصوف بالتردد لشكه في قدرته أو في علمه، بخلاف الآدمي، الآدمي إذا أراد أن يفعل الشيء يتردد، إما لشكه في نتائجه ومصلحته، وإما لشكه في قدرته عليه، هل يقدر أو لا يقدر، أما الرب عز وجل فلا.
الشيخ : إثبات التردد لله عز وجل على وجه الإطلاق لا يجوز، لأن الله تعالى ذكر التردد في هذه المسألة: ما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن وليس هذا التردد من أجل الشك في المصلحة، ولا من أجل الشك في القدرة على فعل الشيء، بل هو من أجل رحمة هذا العبد المؤمن، ولهذا قال في نفس الحديث: كره الموت وأكره إساءته، ولا بد له منه وهذا لا يعني أن الله عز وجل موصوف بالتردد لشكه في قدرته أو في علمه، بخلاف الآدمي، الآدمي إذا أراد أن يفعل الشيء يتردد، إما لشكه في نتائجه ومصلحته، وإما لشكه في قدرته عليه، هل يقدر أو لا يقدر، أما الرب عز وجل فلا.
الفتاوى المشابهة
- حدثني محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن م... - ابن عثيمين
- قواعد في عقيدة السلف في إثبات صفات الله - عز و... - الالباني
- طريقة السلف في إثبات صفات الله عز وجل - ابن باز
- إثبات صفة الوجه لله عز وجل - ابن عثيمين
- ما معنى الحديث " إن الله خلق آدم على صورته "... - ابن عثيمين
- هل يؤخذ من حديث ( ما ترددت في شيء ترددي في قبض... - الالباني
- ما هو الرد على الشبهة التي وردت في الحديث ( وم... - الالباني
- ما معنى: «وما ترددت في شيء أنا فاعله»؟ - ابن باز
- ما توجيه حديث:"وما ترددت عن شيء أما فاعله تر... - ابن عثيمين
- إطلاق صفة التردد لله عز وجل - ابن عثيمين
- هل في حديث " من عاد لي ولياً ..... " إثبات ص... - ابن عثيمين