هل الجهل والنسيان في الواجبات يسقطان الإثم والفدية.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الأخ مصطفى.
السائل : فضيلة الشيخ : الجهل والنسيان بالنسبة للحج هل يسقطان الإثم أم يسقطان الإثم والفدية، كمن نسي المبيت ليالي منى؟
الشيخ : أما بارك الله فيك الواجبات فالجهل فيها والنسيان يسقطان الإثم، ولا يسقطان ما يجب في ترك هذا الواجب، ولهذا لم يسقط النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الطمأنينة في الصلاة عن الرجل الجاهل بها، وأما المنهيات فالجهل فيها أو النسيان يسقط الإثم، ويسقط الحكم المترتب على فعل هذا المحظور، وذلك لأن المترتب على فعل هذا المحظور لا يرفع الحظر بعد وقوعه، مثلاً: رجل صلى بغير وضوء ناسياً، فصلاته غير صحيحة، ويجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة، ورجل آخر تكلم في الصلاة ناسياً فصلاته صحيحة، وليس عليه إعادة الصلاة.
السائل : هل نستطيع أن نأخذ قاعدة أن الجهل في بلاد المسلمين لا يعد عذراً وخاصة في البلاد التي وجد فيها العلماء؟
الشيخ : لا هذه ينظر، ينظر في الجهل هل سببه تفريط الفاعل بعدم السؤال أو أن هذا هو الذي شاع في بلده ولم ينقل له خلافه ولم يكن على باله خلافه فالثاني يعذر والأول لا يعذر .
السائل : فضيلة الشيخ : الجهل والنسيان بالنسبة للحج هل يسقطان الإثم أم يسقطان الإثم والفدية، كمن نسي المبيت ليالي منى؟
الشيخ : أما بارك الله فيك الواجبات فالجهل فيها والنسيان يسقطان الإثم، ولا يسقطان ما يجب في ترك هذا الواجب، ولهذا لم يسقط النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الطمأنينة في الصلاة عن الرجل الجاهل بها، وأما المنهيات فالجهل فيها أو النسيان يسقط الإثم، ويسقط الحكم المترتب على فعل هذا المحظور، وذلك لأن المترتب على فعل هذا المحظور لا يرفع الحظر بعد وقوعه، مثلاً: رجل صلى بغير وضوء ناسياً، فصلاته غير صحيحة، ويجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة، ورجل آخر تكلم في الصلاة ناسياً فصلاته صحيحة، وليس عليه إعادة الصلاة.
السائل : هل نستطيع أن نأخذ قاعدة أن الجهل في بلاد المسلمين لا يعد عذراً وخاصة في البلاد التي وجد فيها العلماء؟
الشيخ : لا هذه ينظر، ينظر في الجهل هل سببه تفريط الفاعل بعدم السؤال أو أن هذا هو الذي شاع في بلده ولم ينقل له خلافه ولم يكن على باله خلافه فالثاني يعذر والأول لا يعذر .
الفتاوى المشابهة
- قلنا إن كلام الناسي في الصلاة لا يبطلها لأن... - ابن عثيمين
- بيان حكم من أخل بالترتيب جهلا. - ابن عثيمين
- هل يتصور للصائم الجهل أو النسيان في الجماع ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول قوله تعالى:" ربنا لا تؤاخذنا إن... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ويسقط بنسيان فدية لبس وطيب وتغ... - ابن عثيمين
- حكم الجماع في نهار رمضان جهلا أو نسيانا - ابن عثيمين
- الكلام على أن جميع المحظورات في العبادات لا... - ابن عثيمين
- هل يسقط المطر صلاة الجمعة في المسجد كما يسقط ص... - الالباني
- الفدية وكل مسببات المحظور تسقط بالجهل والنسي... - ابن عثيمين
- الجهل والنسيان في الواجبات والمنهيات - ابن عثيمين
- هل الجهل والنسيان في الواجبات يسقطان الإثم و... - ابن عثيمين