تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم من أخل بالترتيب جهلا. - ابن عثيمينالشيخ : هل يسقط بالجهل؟ لو جاءنا رجل يسأل يقول أنا والله علي فوائت، علي صلاة الظهر والعصر والمغرب وإني ما أدري فبدأت بصلاة المغرب ثم بالعصر ثم بالظهر، ن...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم من أخل بالترتيب جهلا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل يسقط بالجهل؟ لو جاءنا رجل يسأل يقول أنا والله علي فوائت، علي صلاة الظهر والعصر والمغرب وإني ما أدري فبدأت بصلاة المغرب ثم بالعصر ثم بالظهر، نقول كلام المؤلف يدل على أنه لا يصلح لأنه لم يذكر إلا النسيان والجاهل قد يكون مفرّطا بترك العلم أو بترك التعلّم فلا يُعذر.
وعلى هذا فنقول لهذا الرجل الذي سألنا فقدَّم المغرب ثم العصر ثم الظهر نقول أعد إيش؟ لا، أعد العصر ثم المغرب أما الظهر لا يعيده لأنه في مكانها وهكذا كل شيء فيه الترتيب إذا عكست فأخر شيء لا تعيده لأنه يكون هو أول شيء لأن الذي قدّمته هو الذي ما صح أما الذي كان هو الأخر فيصح، اللهم إلا ما كان عبادة واحدة كما لو سجد قبل أن يركع فلا بد من إعادة السجود بعد الركوع.
طيب على كل حال نقول حتى لو سجد قبل أن يركع فإذا ركع قلنا لا تعيد الركوع، إذًا لا يستثنى شيء من هذه القاعدة، صار يسقط بالجهل وإلا لا؟ على كلام المؤلف لا يسقط بالجهل فنقول لهذا الذي سأل حيث صلى المغرب ثم العصر ثم الظهر أعد العصر والمغرب ولو كان جاهلا، وقال بعض العلماء بل يسقط بالجهل لأن الجهل أخو النسيان في كتاب الله وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا وقال النبي عليه الصلاة والسلام إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه فإذا كان هذا جاهلا فإنه لا يضره ونقول صلاتك صحيحة وهذا القول هو الصواب لأن العذر واحد وكثير من الناس لا يطرأ على باله أن الأمر فيه خلاف أو فيه يعني فيه ضرر عليه فيقدِّم بعضا على بعض.

Webiste