تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صلاة ركعتين بعد الوتر من سنن الرسول صلى ا... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ هذا سؤال: في كتاب زاد المعاد لـابن القيم أورد الشيخ ابن القيم في معرِض كلامه عن صلاة القيام أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد ال...
العالم
طريقة البحث
هل صلاة ركعتين بعد الوتر من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ هذا سؤال: في كتاب زاد المعاد لـابن القيم أورد الشيخ ابن القيم في معرِض كلامه عن صلاة القيام أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الوتر ركعتين وهو جالس، فهل هذه من السنة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

الشيخ : نعم

السائل : وسؤال يتبع هذا: صفة صلاة الوتر؟

الشيخ : أي نعم ما يمكن نعطيك جوابين ، على كل حال كان النبي عليه الصلاة والسلام أحياناً يصلي بعد الوتر ركعتين جالساً، فاختلف العلماء في تخريج هذا، كيف يقول: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً ثم يصلي بعد الوتر ركعتين جالساً؟
فقال بعض العلماء: نأخذ بقوله، نأخذ بقول الرسول، وأما فعلُه فهو خاصٌّ به، لأننا إذا واجهنا الله عزَّ وجلَّ يوم القيامة وقلنا: إنَّا نصلي ركعتين بعد الوتر لأن نبيك صلاها، سيقول الله عزَّ وجلَّ: ألم يقل لك نبيي: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً ؟ وهل قال: صلّ ركعتين بعد الوتر وأنت جالس؟ اتْبَعِ القولَ، وعلى هذا التقدير ما في إشكال إذا قالوا: هاتان الركعتان صلاهما الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا نعلم هل هي تشريع للأمة، وإلا هي من خصائصه.
وقال بعض العلماء: إن هاتين الركعتين لا تنافيان قول النبي صلى الله عليه وسلم: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً لأن هاتين الركعتين بمنزلة الراتبة للفريضة، فهما دون الوتر مرتبةً، ولهذا يصليهما جالساً لا قائماً، فهما للوتر بمنزلة ايش ؟ الراتبة للفريضة.
وعلى هذا فلا يكون في الحديث مخالفة لقوله: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً ، وهذا هو الذي ذهب إليه ابن القيم وجماعة من أهل العلم.

السائل : يا شيخ! نعمل بهذه السنة؟

الشيخ : انتهى اعمل بها أحياناً. مين بعده؟ ... دافعوا عن أنفسكم الله يهديكم طيب

Webiste