تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هناك عبارة وجدتها على علبة الشاي وهي " الأول... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .جزاك الله خيراً يا شيخ هناك عبارات أو عبارة وجدتها مكتوبة على إحدى الدعايات على أحد أنواع الشاي، مكتوب عليها: الأول أين...
العالم
طريقة البحث
هناك عبارة وجدتها على علبة الشاي وهي " الأول أينما كنت " وعبارة في بنك "هو معك أينما كنت "فهل هذا جائز.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
جزاك الله خيراً يا شيخ هناك عبارات أو عبارة وجدتها مكتوبة على إحدى الدعايات على أحد أنواع الشاي، مكتوب عليها: الأول أينما كنتَ ، وهناك أيضاً عبارة على أحد البنوك بقولهم: نحن معكم أينما كنتم ، فما أدري هل هذه العبارة جائزة على إطلاقها؟ أم أن لها قيود؟ أم أنها لا يجوز إطلاقها البتة إلا على ذات الله عزَّ وجلَّ؟

الشيخ : على كل حال هذه العبارات في الشاي: الأول أينما كنتَ ، يعني يريد أن هذا النوع من الشاي هو أول يعني نمرة أول أينما كان في أي مكان، والعبارات هذه لا تنبغي، والمقصود منها: هو الدعاية لهذا الشاي.
ولا أظن الذي كتبها يخطر في باله أنه يريد بكلمة الأول ما يُراد بها إذا أضيفت إلى الله، ما أظن هذا.
وكذلك نحن معكم أينما كنت ، نقول: لا حيَّاكم الله ولا بيَّاكم أيها البنوك، ولا نريد أن تكونوا معنا، ولا نكون معكم، ونسأل الله تعالى أن ييسر تحويل هذه البنوك إلى معاملات إسلامية في أقرب وقت ممكن.
هم يريدون أيضاً أن هذا البنك معك أينما كنت، بمعنى: أنك إذا كنتَ في بلدك استطعت أن تستفيد، وإذا كنت في بلدٍ آخر استطعت أن تستفيد كما هو الآن حدث في الآونة الأخيرة، ولا أظن أيضاً أنهم يريدون معية الله عزَّ وجلَّ لخلقه، ما أظن هذا.
لكن مع ذلك أرى أن تستبدل هذه العبارات.
أما عبارة الشاي فيقال: هذا أحسن شاي ، إن كان صادقاً، ربما لا يكون أحسن شاي، لكن على تقدير أنه صادق.
أما البنوك فيحسُن أن تُبْدَل العبارة بعبارة أخرى: نرجو أن تعيننا على أن تتحول هذه البنوك إلى بنوك إسلامية . نعم

Webiste