تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في المذهب أن إمامة الصبي للبالغ لا تصح فهل ي... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيك بالنسبة المذهب يقول : إن الصبي لا يكون إماما للبالغ الصبي لا يكون لأن الصبي صلاته نفل .الشيخ : نعم .السائل : والبالغ صلاته فر...
العالم
طريقة البحث
في المذهب أن إمامة الصبي للبالغ لا تصح فهل يصح أن نرد عليهم قياسا على تعليل جواز إمامة من به سلس البول لمن ليس به سلس البول ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيك بالنسبة المذهب يقول : إن الصبي لا يكون إماما للبالغ الصبي لا يكون لأن الصبي صلاته نفل .

الشيخ : نعم .

السائل : والبالغ صلاته فرض .

الشيخ : نعم .

السائل : فلا ينبغي أن يصلي فيكون البالغ أدنى من مرتبة النفل وهذا لا يصح واستدللتم أيضا في تعليل بالنسبة لصلاة من به سلس البول قال من به سلس البول أن المذهب يقول أيضا .

الشيخ : لا تأخذ الاثنين خذ واحدة .

السائل : لا أنا على أساس في دليل .

الشيخ : خذ واحد بارك الله فيك .

السائل : ليست مسألة نفس السؤال هذا .

الشيخ : طيب .

السائل : أنتم استدللتم أيضا من به سلس البول أقول : المذهب يقول : لا يصلي من به سلس البول لا يؤم من كان لا يكون إماما على الذي .

الشيخ : ليس به سلس بول .

السائل : ليس به سلس بول واستدللتم التعليل أن هذا لو كان رجل متيمم أو متوضي فإن المتيمم يؤم المتوضي فهل نقول الآن في هذا التعليل أيضا : إن من إن صلاة الصبي تصح على تصح وهو رد على هذا التعليل تصح أيضا ؟

الشيخ : الصلاة خلف الصبي بارك الله فيك فيها حديث صحيح في * صحيح البخاري * أن عمرو بن سلمة أم قومه وهو ابن ست أو سبع سنين وما جاء به النص فلا يحتاج إلى قياس وأما صلاة المتنفل بالمفترض كرجل بالغ يصلي الراتبة فجاء ولد آخر فصلى وراءه فكذلك أيضا نقول : تصح .

السائل : أنا أريد دليل التعليل الذي عللتموه بأن سلس البول .

الشيخ : بأن إيش ؟

السائل : التعليل اللي عللتم في أن من به سلس البول المتوضي والمتيمم فهل نأخذ أيضا هذا التعليل ردا على الذي يقول المذهب الصبي والبالغ نقول أيضا : هذا المتيمم أدنى منه والمتوضئ أقول : إن المتيمم أدنى من المتوضي .

الشيخ : طيب .

السائل : نقول له : هذا التعليل أيضا رد على المسألة ؟

الشيخ : نقول : يجوز أن يأتم المتوضي بالمتيمم يعني أن يكون المتيمم إماما للمتوضي .

السائل : أنا فاهمك يا شيخ بس الدليل الذي استدللتموه نجعله على المسألتين نفسها ؟ الشيخ : كيف على المسألتين ؟

السائل : العلة المستنبطة .
سائل آخر : العلة المستنبطة نجعلها أيضا في الصبي والبالغ نرد عليهم هذا التعليل ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : ما دام أن الصبي يقول : إن الصبي لا يؤم البالغ ؟

الشيخ : لا بينهما فرق لأن المتيمم والمتوضي كلاهما يصليان فريضة بخلاف الصبي بالبالغ فإن الصبي يصلي نافلة والبالغ يصلي فريضة .
وكذلك المتنفل للمفترض .

السائل : أي نعم الظاهر ما فهمتني يا شيخ .
سائل آخر : على قياس واحد.

الشيخ : ما هي على قياس واحد أبدا ما هي على قياس واحد .

السائل : يعني نفس العلة العلة نفسها نجعلها في الصبي والبالغ نقول : نرد عليهم أيضا في هذه العلة.

الشيخ : نرد عليهم بالحديث الحديث الآن فيه حديث صحيح أن الصبي أم قومه وهو ابن ستة أو سبع سنين انتهى .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

Webiste