إذا كان دعاء صفة من صفات الله كفرا فكيف نفهم الأدعية مثل " أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر " و"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا كان دعاء صفة من صفات الله عز وجل .
الشيخ : إذا كان إيش ؟
السائل : إذا كان دعاء صفة من صفات الله .
الشيخ : الدعاء ؟
السائل : دعاء صفة من صفات الله كفر .
الشيخ : نعم .
السائل : فكيف نفهم الأدعية الآتية من كلام النبي صلى الله عليه وسلم كقوله : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وقوله : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ؟
الشيخ : وقوله : أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك كل هذه استعاذة بصفة الله والمراد الموصوف ، لأن الدعاء أن تقول : يا قدرة الله اغفري لي يا رحمة الله ارحميني هذا الذي قال عنه شيخ الإسلام : إنه كفر بالاتفاق .
لأنك إذا قلت : يا رحمة الله ارحميني أو يا قدرة الله اغفري لي كأنك جعلت هذه الصفة شيئا مستقلا عن الموصوف فيغفر ويرحم ويغني أما إذا قلت : أعوذ بعزة الله فهذا من باب التوسل بعزة الله عز وجل إلى النجاة من هذا المرهوب الذي استعذت بالعزة منه وكذلك برضاك من سخطك وكذلك قوله : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ليس المعنى أن الإنسان يستغيث بالرحمة منفصلة عن الله لكن هذا من باب الوسيلة من باب التوسل بصفات الله عز وجل المناسبة للمستعاذ منه أو للمدعو وليس دعاء صفة دعاء الصفة أن تقول : يا رحمة الله ارحميني يا قدرة الله أعطيني وما أشبه ذلك نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا كان دعاء صفة من صفات الله عز وجل .
الشيخ : إذا كان إيش ؟
السائل : إذا كان دعاء صفة من صفات الله .
الشيخ : الدعاء ؟
السائل : دعاء صفة من صفات الله كفر .
الشيخ : نعم .
السائل : فكيف نفهم الأدعية الآتية من كلام النبي صلى الله عليه وسلم كقوله : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وقوله : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ؟
الشيخ : وقوله : أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك كل هذه استعاذة بصفة الله والمراد الموصوف ، لأن الدعاء أن تقول : يا قدرة الله اغفري لي يا رحمة الله ارحميني هذا الذي قال عنه شيخ الإسلام : إنه كفر بالاتفاق .
لأنك إذا قلت : يا رحمة الله ارحميني أو يا قدرة الله اغفري لي كأنك جعلت هذه الصفة شيئا مستقلا عن الموصوف فيغفر ويرحم ويغني أما إذا قلت : أعوذ بعزة الله فهذا من باب التوسل بعزة الله عز وجل إلى النجاة من هذا المرهوب الذي استعذت بالعزة منه وكذلك برضاك من سخطك وكذلك قوله : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ليس المعنى أن الإنسان يستغيث بالرحمة منفصلة عن الله لكن هذا من باب الوسيلة من باب التوسل بصفات الله عز وجل المناسبة للمستعاذ منه أو للمدعو وليس دعاء صفة دعاء الصفة أن تقول : يا رحمة الله ارحميني يا قدرة الله أعطيني وما أشبه ذلك نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز الدعاء بقول " أعوذ بكلمات الله التامات... - الالباني
- باب ما يقول إذا نزل منزلا. عن خولة بنت حكيم... - ابن عثيمين
- الكلام على حديث ( ...... أعوذ بكلمات الله التا... - الالباني
- ما معنى "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خ... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الإستعاذة بصفة من صفات الله و د... - ابن عثيمين
- حكم دعاء صفة من صفات الله سبحانه وتعالى - ابن عثيمين
- ما حكم دعاء صفة من صفات الله تعالى .؟ - ابن عثيمين
- دعاء صفة من صفات الله عز وجل - اللجنة الدائمة
- هل يجوز دعاء الصفة من صفات الله؟ - ابن باز
- حكم دعاء صفات الله - ابن عثيمين
- إذا كان دعاء صفة من صفات الله كفرا فكيف نفهم... - ابن عثيمين