تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندما يكون المسجد مزدحما هل يجوز المرور بين... - ابن عثيمينالسائل : أحيانا يكون المسجد مزدحم .الشيخ : إيش ؟السائل : يكون المسجد مزدحم .الشيخ : إيش ؟السائل : يكون المسجد مزدحم فيه أناس كثيرون .الشيخ : يكون فيه از...
العالم
طريقة البحث
عندما يكون المسجد مزدحما هل يجوز المرور بين أيدي المصلين؟ وإذا كان المصلي صغيرا فهل يجوز المرور بين يديه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحيانا يكون المسجد مزدحم .

الشيخ : إيش ؟

السائل : يكون المسجد مزدحم .

الشيخ : إيش ؟

السائل : يكون المسجد مزدحم فيه أناس كثيرون .

الشيخ : يكون فيه ازدحام .

السائل : نعم فهل لي أن أمر بين يدي المصلين في هذه الحالة ثم هل يجوز لي أن أمر بين يدي المصلي الصغير سواء كان المسجد مزحوم أو غير مزحوم ؟

الشيخ : المرور بين يدي المصلين إذا كانوا مأمومين ما به بأس سواء كان المسجد مزحوما أم غير مزحوم .

السائل : بعد الصلاة يكون الناس يسننون .

الشيخ : أي لا إذا كان الناس يصلون بعد الصلاة فلا يجوز أن تمر بين أيديهم لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه .
وماذا تظن أربعين ؟ جاء في رواية البزار أربعين خريفا خريفا يعني سنة نحن نقول للأخ الذي بيمر لا تبق أربعين سنة نطلب منك أربعين دقيقة فقط .
إلا إذا كان المصلي في ممر الناس مثل يصلي عند الباب الناس لا بد أن يخرجوا فهذا لا حق له وكذلك إذا كان المصلي يصلي في مطاف الناس في المطاف فإن المطاف حق لمن ؟ للطائفين المطاف حق للطائفين فإذا صار الإنسان مثلا يصلي في المطاف والمطاف معروف أنه مزدحم الناس يطوفون فلا حق له مر بين يديه ولا تبال حتى لو ردك ادفعه أي نعم .

Webiste