تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قتل الحيوان مع التفصيل ؟ وما ضابط الإ... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ ما حكم قتل الحيوان مع التفصيل وما ضابط الإيذاء ؟الشيخ : إيش ما حكم ؟ السائل : قتل الحيوان مع التفصيل .الشيخ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قتل الحيوان مع التفصيل ؟ وما ضابط الإيذاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ ما حكم قتل الحيوان مع التفصيل وما ضابط الإيذاء ؟

الشيخ : إيش ما حكم ؟

السائل : قتل الحيوان مع التفصيل .

الشيخ : أكل .

السائل : قتل .

الشيخ : ها قتل الحيوان .

السائل : الحيوان مع التفصيل وما ضابط الإيذاء ؟

الشيخ : الحيوان ينقسم إلى ثلاثة أقسام وأعني بذلك ما ليس بحلال الذي حلال هذا معروف يذبح ويؤكل لكن غير الحلال ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : ما أمر الشرع بقتله والثاني : ما نهى عن قتله والثالث : ما سكت عنه كم هذه ؟ ثلاثة أما ما أمر الشرع بقتله فاقتله ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : "خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم : الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور" هذه الخمسة وما كان بمعناها في الأذية أو أشد منها هذه مأمور بقتلها لما فيها من الأذية .
والثاني ما نهى الشرع عن قتله مثل نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد
هذا أيضا معروف يقتل أو لا ؟ لا يقتل .
الثالث : ما سكت عنه فهذا اختلف فيه العلماء فبعضهم قال : لا بأس بقتله مع أنه لا ينبغي قتله اتركه ومنهم من قال : يحرم قتله لأنك إذا قتلته منعت تسبيح الله منه قال الله تعالى : { تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ } .
فلا تقتله ما دام لا يؤذيك ولا أمر بقتله اتركه ولا شك أن الأولى ألا تقتله لأنك إما سالم وإما آثم والإنسان العاقل لا يعرض نفسه للإثم لكن هذا القسم الثالث الذي هو لم يؤمر بقتله ولم ينه عنه إن اعتدى عليك وآذاك فاقتله فإن كان مما نهي عن قتله فاقتله قتل مدافعة إذا كان مما نهي عن قتله كيف قتل المدافعة ؟ يعني بالأسهل فالأسهل .
مثلا النمل منهي عن قتله ولا لا ؟ منهي عن قتله لا تصب عليه المبيد مباشرة حاول أن تطرده طردا إما بالقراءة لأن بعض الناس يقرأ على النمل ويرتحل يعني حدثت بذلك من عدة جهات وإما بشيء يكره رائحته ويرتحل .
وقد جربنا ذلك بالجاز تعرفونه طيب صب الجاز عليه وخلاص يرتحل ما يأتي لكن المبيد الذي يقتله على طول لا تفعل لأنه منهي عن قتله وما نهي عن قتله فإن قتله يكون قتل إيش ؟ قتل مدافعة أي نعم عرفت يا أخ السائل طيب بعده .

Webiste