تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... ثم نام رسول الله صلى الله... - ابن عثيمينالشيخ : هذا الحديث فيه من الفوائد مع ما سبق أن النوم لا ينقض الوضوء لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم نام حتى نفخ، وقد استدل بهذا كثير من أهل العل...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... ثم نام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نفخ وكان إذا نام نفخ ثم أتاه المؤذن فخرج فصلى ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا الحديث فيه من الفوائد مع ما سبق أن النوم لا ينقض الوضوء لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم نام حتى نفخ، وقد استدل بهذا كثير من أهل العلم ممن يرون أن النوم ليس بناقض مطلقا، والصواب أن النوم ناقض، ناقض للوضوء لحديث صفوان بن عسال حين ذكر المسح على الخفين ولكن من غائط وبول ونوم، ويُحمل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم من كون نومه لا ينقض الوضوء بأن هذا من خصائصه، فإنه صلى الله عليه وسلّم تنام عيناه ولا ينام قلبه، فإحساسه الداخلي موجود وأما الظاهر فليس بموجود ولهذا نام عن صلاة الصبح ولم يستيقظ لطلوع الفجر كما في حديث أبي قتادة وغيره وكذلك هنا نام حتى نفخ، فالحاصل أن النوم ينقض الوضوء ولكن هل هو ناقض بذاته وحدث بذاته أو هو مظنة الحدث؟
الطالب : الثاني.

الشيخ : الصواب الثاني أنه مظنة الحدث، وأن الإنسان إذا غلب على ظنه أنه لو أحدث لأحس فإنه لا ينتقض وضوءه، قال أنس: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلّم ينتظرون العشاء الأخرة حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون، نعم، جاء وقت السؤال؟
القارئ : لا يا شيخ.

الشيخ : ... .

Webiste