حكم من نام عن صلاة الفجر حتى خرج وقتها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
فنستعرض هذه الرسالة من اليمن باعثها مستمع مقيم في المدينة المنورة، يقول: إذا نام الرجل عن صلاة الفجر، ولم يستيقظ إلا في التاسعة صباحًا، هل يصلي، أم ماذا يفعل؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
نعم، متى استيقظ؛ وجب عليه البدار بالصلاة؛ لقول النبي ﷺ: من نام عن الصلاة، أو نسيها؛ فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك فالنائم عليه أن يحتاط بتنبيه أهل بيته حتى يوقظوه، أو بإيجاد الساعة المنبهة على الوقت حتى يستعين بذلك، ولا يتساهل، ما يجوز له التساهل، بل إما أن يكون هناك من يوقظه، وإما أن يستعمل الساعة التي يسمع صوتها عندما يؤكدها على وقت معين؛ حتى يستعين بذلك على أداء ما أوجب الله عليه من الصلاة في وقتها، ومع الجماعة، ولا يجوز التساهل في هذا الأمر، ولكن متى وقع شيء من هذا بأن نام، ولو عنده ساعة، قد يكون ما سمع الساعة، قد يكون ما أيقظه أهله ناموا أيضًا.
فالواجب إذا استيقظ؛ أن يبادر بالصلاة، وقد وقع هذا في حق النبي -عليه الصلاة والسلام- فقد وقع له مرات في أسفاره، تأخروا في النزول، ونزلوا في آخر الليل، وناموا حتى ما أيقظهم إلا حر الشمس، وقد كان قد جعل من يرقب له الصبح، فنام أيضًا المراقب وهو بلال .
فالحاصل أنه لما استيقظ؛ بادر بالصلاة، أمر بلالًا فأذن وتوضأ الناس، وصلوا سنة الفجر، ثم صلى بهم -عليه الصلاة والسلام- هذا هو المشروع أن يبادر بالوضوء والصلاة من حين يستيقظ، كما لو كان ناسيًا، نسي بعض الصلوات، ثم ذكرها؛ فإنه يبادر أيضًا بفعلها عملًا بالحديث: من نام عن الصلاة، أو نسيها، فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك ثم تلا قوله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي [طه:14]. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
فنستعرض هذه الرسالة من اليمن باعثها مستمع مقيم في المدينة المنورة، يقول: إذا نام الرجل عن صلاة الفجر، ولم يستيقظ إلا في التاسعة صباحًا، هل يصلي، أم ماذا يفعل؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
نعم، متى استيقظ؛ وجب عليه البدار بالصلاة؛ لقول النبي ﷺ: من نام عن الصلاة، أو نسيها؛ فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك فالنائم عليه أن يحتاط بتنبيه أهل بيته حتى يوقظوه، أو بإيجاد الساعة المنبهة على الوقت حتى يستعين بذلك، ولا يتساهل، ما يجوز له التساهل، بل إما أن يكون هناك من يوقظه، وإما أن يستعمل الساعة التي يسمع صوتها عندما يؤكدها على وقت معين؛ حتى يستعين بذلك على أداء ما أوجب الله عليه من الصلاة في وقتها، ومع الجماعة، ولا يجوز التساهل في هذا الأمر، ولكن متى وقع شيء من هذا بأن نام، ولو عنده ساعة، قد يكون ما سمع الساعة، قد يكون ما أيقظه أهله ناموا أيضًا.
فالواجب إذا استيقظ؛ أن يبادر بالصلاة، وقد وقع هذا في حق النبي -عليه الصلاة والسلام- فقد وقع له مرات في أسفاره، تأخروا في النزول، ونزلوا في آخر الليل، وناموا حتى ما أيقظهم إلا حر الشمس، وقد كان قد جعل من يرقب له الصبح، فنام أيضًا المراقب وهو بلال .
فالحاصل أنه لما استيقظ؛ بادر بالصلاة، أمر بلالًا فأذن وتوضأ الناس، وصلوا سنة الفجر، ثم صلى بهم -عليه الصلاة والسلام- هذا هو المشروع أن يبادر بالوضوء والصلاة من حين يستيقظ، كما لو كان ناسيًا، نسي بعض الصلوات، ثم ذكرها؛ فإنه يبادر أيضًا بفعلها عملًا بالحديث: من نام عن الصلاة، أو نسيها، فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك ثم تلا قوله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي [طه:14]. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- من نام عن صلاة أو نسيها فوقتها حين يذكرها - ابن عثيمين
- من استيقظ عند أذان الفجر ثم نام ولم يصل هل يجو... - الالباني
- من نام عن صلاة الفجر فليصلها إذا استيقظ - ابن عثيمين
- حكم من نام عن صلاة الفجر حتى طلعت الشمس - ابن باز
- كيفية قضاء صلاة الفجر لمن نام عنها؟ - ابن باز
- كيف تقضى صلاة الفجر لو نام عنها العبد ؟ - ابن عثيمين
- شرح حديث: "من نام عن صلاة..." - ابن باز
- حكم من نام عن الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم من نام عن صلاة الصبح حتى خرج وقتها - ابن باز
- حكم من نام عن الصلاة حتى خرج وقتها - ابن باز
- حكم من نام عن صلاة الفجر حتى خرج وقتها - ابن باز