تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الضابط في العمل الذي لا يحصل معه الملل... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيكم، ما هو الضابط في عدم إفراط الإنسان فيما ... لأن الإنسان اشتغل في مقتبل العمر يحس بالنشاط والإقبال على الطاعة.الشيخ : نعم.الس...
العالم
طريقة البحث
ما هو الضابط في العمل الذي لا يحصل معه الملل في المستقبل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيكم، ما هو الضابط في عدم إفراط الإنسان فيما ... لأن الإنسان اشتغل في مقتبل العمر يحس بالنشاط والإقبال على الطاعة.

الشيخ : نعم.

السائل : ما يدري ما هو الضابط، ثم إذا رأى ... أكثر من مراحل.

الشيخ : نعم، السلف الصالح لا شك أنهم ولاسيما التابعون عندهم كثرة عبادة لكن كما قال الحسن البصري رحمه الله قال " والله ما سبقكم أبو بكر بكثرة صلاة ولا صيام ولكن بما وقر في قلبه " فالإنسان الذي يريد أن يتبع سنّة الرسول عليه الصلاة والسلام تماما هو الذي يُعامل نفسه معاملة الأم لصبيها، بمعنى أن يرفق بنفسه وأن يأخذ من كل خير بنصيب، مرة يصلي ومرة يذكر الله ومرة يقرأ ومرة يطالع ومرة يزور صديقا ومرة يعود مريضا كما هي حال الرسول عليه الصلاة والسلام، كان يصوم حتى يقال لا يفطر ويُفطر حتى يقال لا يصوم، وهكذا يتقلب عليه الصلاة والسلام في عباداته حسب ما تقتضيه المصلحة، أما أن يُكب الإنسان على شيء معيّن وربما في المستقبل القريب أو البعيد يمل ويتعب ويترك فهذا لا ينبغي، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : هذا قبل.

Webiste