سؤاله الثاني والأخير يقول فيه أيضاً النساء تخرجن معنا عند القبور وفي يوم العيد نذهب ونعيد على الميت فما حكم ذلك أرجوكم تفيدوني لأنني محتار من هذا الفعل في مجتمعنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني والأخير، سؤال أحمد محمود علي خليل يقول فيه أيضاً النساء تخرج معنا عند القبور وفي يوم العيد نذهب ونعيّد على الميت فما حكم ذلك أرجوكم تفيدوني لأنني محتار من هذا الفعل في مجتمعنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟
الشيخ : هذا أيضاً من البدع، تخصيص أيام العيد بزيارة المقبرة أمر بدعي لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه فزيارة القبور مشروعة كل وقت ليلاً ونهاراً في أيام الأعياد وغيرها أما بالنسبة لزيارة النساء للقبور فهذا لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور ولا يرخص للمرأة أن تزور المقبرة إلا إذا مرت بها بدون قصد فوقفت وسلّمت على أهل القبور فلا حرج وأما أن تخرج من بيتها لقصد الزيارة فهذا لا يجوز.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أحسنتم، أثابكم الله. أيها السادة إلى هنا نأتي على نهاية لقائنا هذا الذي.
الشيخ : هذا أيضاً من البدع، تخصيص أيام العيد بزيارة المقبرة أمر بدعي لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه فزيارة القبور مشروعة كل وقت ليلاً ونهاراً في أيام الأعياد وغيرها أما بالنسبة لزيارة النساء للقبور فهذا لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور ولا يرخص للمرأة أن تزور المقبرة إلا إذا مرت بها بدون قصد فوقفت وسلّمت على أهل القبور فلا حرج وأما أن تخرج من بيتها لقصد الزيارة فهذا لا يجوز.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أحسنتم، أثابكم الله. أيها السادة إلى هنا نأتي على نهاية لقائنا هذا الذي.
الفتاوى المشابهة
- حكم زيارة النساء للقبور - ابن عثيمين
- ما الحكمة في منع النساء من زيارة القبور ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم زيارة القبور للنساء يوم الجمعة؟ - ابن باز
- ما حكم تخصيص زيارة القبور في يوم العيد وما ح... - ابن عثيمين
- الحكمة في منع النساء من زيارة القبور - ابن باز
- حكم زيارة النساء للقبور - الفوزان
- ما حكم زيارة النساء للقبور؟ - ابن عثيمين
- ما حكم زيارة القبور يوم العيد - الالباني
- حكم قصد القبور يوم العيد وختلاط الرجال والنساء... - ابن باز
- حكم زيارة القبور بعد صلاة العيد - ابن باز
- سؤاله الثاني والأخير يقول فيه أيضاً النساء ت... - ابن عثيمين