وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا المغيرة يعني الحزامى عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا المغيرة يعني الحزامي عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة ، قال أهل العلم: الجمع بينه وبين حديث أن خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة: أن هذا باعتبار الأسبوع، فالمعنى: خير يوم في الأسبوع يوم الجمعة.
فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها هذا بيان للأحداث التي وقعت في هذا اليوم، وهو كقوله صلى الله عليه وسلم حين سئل عن يوم الأثنين : ذاك يوم ولدت فيه، وبُعثْتُ فيه، أو أنزل عليّ فيه
وفيه أيضاً : ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. ولكن أي جمعة هذه؟ الله أعلم، لأن الله تعالى يقول: يسألونك عن الساعة أيان مُرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجلّيها لوقتها إلا هو ، لكنها لا تقوم إلا في هذا اليوم من الأسبوع، وينبغي لمن حدث بهذا الحديث عند العامة أن يبين أنها جمعة غير معلومة، لئلا يظن العامي إذا سمع أن المراد بها الجمعة التي تلي أسبوعه، فيذهب ويقول: ستقوم الساعة يوم الجمعة، كما جرى ذلك لنا ونحن صغار، حين سُمعَ الخطيب يقول: تقوم الساعة يوم الجمعة، فخرج الناس يقولون: يوم الجمعة تقوم الساعة! فكنا في ذلك اليوم الإنسان في كربٍ وغم، ينتظر قيام الساعة في الجمعة التالية، وهذا إذا قرأه العامّي لا يفْهم، فلا بد أن يُبيَّن للعامة عندما يقُرئَ عليهم هذا الحديث أن يبين أنها ليست جمعة معلومة للآية التي سُقناها.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة ، قال أهل العلم: الجمع بينه وبين حديث أن خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة: أن هذا باعتبار الأسبوع، فالمعنى: خير يوم في الأسبوع يوم الجمعة.
فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها هذا بيان للأحداث التي وقعت في هذا اليوم، وهو كقوله صلى الله عليه وسلم حين سئل عن يوم الأثنين : ذاك يوم ولدت فيه، وبُعثْتُ فيه، أو أنزل عليّ فيه
وفيه أيضاً : ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. ولكن أي جمعة هذه؟ الله أعلم، لأن الله تعالى يقول: يسألونك عن الساعة أيان مُرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجلّيها لوقتها إلا هو ، لكنها لا تقوم إلا في هذا اليوم من الأسبوع، وينبغي لمن حدث بهذا الحديث عند العامة أن يبين أنها جمعة غير معلومة، لئلا يظن العامي إذا سمع أن المراد بها الجمعة التي تلي أسبوعه، فيذهب ويقول: ستقوم الساعة يوم الجمعة، كما جرى ذلك لنا ونحن صغار، حين سُمعَ الخطيب يقول: تقوم الساعة يوم الجمعة، فخرج الناس يقولون: يوم الجمعة تقوم الساعة! فكنا في ذلك اليوم الإنسان في كربٍ وغم، ينتظر قيام الساعة في الجمعة التالية، وهذا إذا قرأه العامّي لا يفْهم، فلا بد أن يُبيَّن للعامة عندما يقُرئَ عليهم هذا الحديث أن يبين أنها ليست جمعة معلومة للآية التي سُقناها.
الفتاوى المشابهة
- الكلام حول خصائص يوم الجمعة وبيان فضله - ابن عثيمين
- وحدثني حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب أخبرني يو... - ابن عثيمين
- باب : الساعة التي في يوم الجمعة . - ابن عثيمين
- بيان ساعة الإجابة يوم الجمعة - الفوزان
- حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي الزنا... - ابن عثيمين
- باب في الساعة التي في يوم الجمعة - ابن عثيمين
- فضل يوم الجمعة - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك ح وحدث... - ابن عثيمين
- من فضائل يوم الجمعة قيام الساعة فيه - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا المغيرة يعني الحز... - ابن عثيمين