شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها ). رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب فضل الجمعة ووجوبها والاغتسال لها والتطيب والتبكير إليها، والدعاء يوم الجمعة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه، وبيان ساعة الإجابة، واستحباب إكثار ذكر الله تعالى بعد الجمعة :
" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة : فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها رواه مسلم " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال النووي -رحمه الله- في كتابه * رياض الصالحين * في باب فضل الجمعة وما يتعلق بها : فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة : والمراد بذلك : خير يوم من أيام الأسبوع ، وإنما قلنا هذا ، لئلا يتعارض مع قول النبي صلى الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة ، فإن يوم عرفة أفضل باعتبار العام ، وهذا أفضل باعتبار الأسبوع ، فيه خلق آدم : وآدم هو أبو البشر خلقه الله عز وجل بيده ، خلقه من تراب ثم قال له : كن فيكون ، خلق يوم الجمعة وفيه أدخل الجنة : وهي جنة المأوى التي يأوي إليها البشر ، أدخله الله الجنة هو وزوجه وقال : اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين : فأذن الله لهما أن يأكلا من جميع أشجار الجنة مما شاءا ونهاهما عن شجرة معينة اختبارا وابتلاءا ، فوسوس لهما الشيطان ودلاهما بغرور ، وأقسم لهما أن يأكلا من هذه الشجرة وأنه بذلك يحصل لهم الخلد والملك الذي لا يبلى ، وما زال بهما حتى أكلا من الشجرة وكان الله تعالى قد وضع على عورتيهما هيبة ، فلما أكلا من الشجرة بدت لهما سوءاتهما ، وصار كل إنسان ينظر إلى عورته ، آدم ينظر إلى عورة حواء ، وحواء تنظر إلى عورته ، انكشفت لأنهما هتكا حرمة الله عز وجل بأكلهما من الشجرة ، وقال الله تعالى عن ذلك : وعصى آدم ربه فغوى : لما أكلا منها أمرهما الله عز وجل أن يهبطا إلى الأرض ، أخرجهما من الجنة ، فهبطا إلى الأرض وهذا من حكمة الله عز وجل ، لأنه لولا ذلك ما وجدت هذه البشرية وهذه الخليقة وحصل هذا الامتحان ، ولكن الله تعالى بحكمته قدر لكل شيء سببا ، فانظر كيف نزل من الجنة العالية إلى الأرض الهابطة بمعصية واحدة ؟!! فما بالك بنا نحن معاصٍ كثيرة الليل والنهار -نسأل الله أن يعاملنا وإياكم بعفوه- ومع ذلك نؤمل أملا ما هو إلا تخييل في الواقع وأوهام ، نؤمل أننا في الدرجات العليا ، مع أننا هابطون بكثرة المعاصي والتهاون بالواجبات ، وما في القلوب من الحقد والبغضاء والكراهية ، فنسأل الله أن يتوب علينا وعليكم وأن يصحح قلوبنا وقلوبكم .
وهذه الجنة التي أُهبط منها آدم اختُلف فيها : هل هي جنة المأوى أو أنها جنة بستان عظيم على ربوة طيبة الهواء كثيرة الماء ؟
والصواب أنها جنة الخلد ، وفي هذا يقول ابن القيم :
" فحي على جنات عدنٍ فإنها *** منازلك الأولى وفيها المخيم "
والله على كل شيء قدير ، فهذا فضل يوم الجمعة : أنه فيه خلق آدم ، وفيه أدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، وكلاهما حكمة : خلق آدم حكمة إدخاله الجنة حكمة إنزاله الأرض بسبب المعصية حكمة ، ولكن اعلموا أن آدم تاب إلى الله هو وزوجه : قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ، قال الله تعالى : ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى : فكان بعد التوبة خيرا منه قبل التوبة ، والله الموفق .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
نقل المؤلف -رحمه الله تعالى- في سياق الأحاديث في باب فضل الجمعة ووجوبها والاغتسال لها والتطيب والتبكير إليها، والدعاء يوم الجمعة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه، وبيان ساعة الإجابة، واستحباب إكثار ذكر الله تعالى بعد الجمعة :
" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة : فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها رواه مسلم " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال النووي -رحمه الله- في كتابه * رياض الصالحين * في باب فضل الجمعة وما يتعلق بها : فيما نقله عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة : والمراد بذلك : خير يوم من أيام الأسبوع ، وإنما قلنا هذا ، لئلا يتعارض مع قول النبي صلى الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة ، فإن يوم عرفة أفضل باعتبار العام ، وهذا أفضل باعتبار الأسبوع ، فيه خلق آدم : وآدم هو أبو البشر خلقه الله عز وجل بيده ، خلقه من تراب ثم قال له : كن فيكون ، خلق يوم الجمعة وفيه أدخل الجنة : وهي جنة المأوى التي يأوي إليها البشر ، أدخله الله الجنة هو وزوجه وقال : اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين : فأذن الله لهما أن يأكلا من جميع أشجار الجنة مما شاءا ونهاهما عن شجرة معينة اختبارا وابتلاءا ، فوسوس لهما الشيطان ودلاهما بغرور ، وأقسم لهما أن يأكلا من هذه الشجرة وأنه بذلك يحصل لهم الخلد والملك الذي لا يبلى ، وما زال بهما حتى أكلا من الشجرة وكان الله تعالى قد وضع على عورتيهما هيبة ، فلما أكلا من الشجرة بدت لهما سوءاتهما ، وصار كل إنسان ينظر إلى عورته ، آدم ينظر إلى عورة حواء ، وحواء تنظر إلى عورته ، انكشفت لأنهما هتكا حرمة الله عز وجل بأكلهما من الشجرة ، وقال الله تعالى عن ذلك : وعصى آدم ربه فغوى : لما أكلا منها أمرهما الله عز وجل أن يهبطا إلى الأرض ، أخرجهما من الجنة ، فهبطا إلى الأرض وهذا من حكمة الله عز وجل ، لأنه لولا ذلك ما وجدت هذه البشرية وهذه الخليقة وحصل هذا الامتحان ، ولكن الله تعالى بحكمته قدر لكل شيء سببا ، فانظر كيف نزل من الجنة العالية إلى الأرض الهابطة بمعصية واحدة ؟!! فما بالك بنا نحن معاصٍ كثيرة الليل والنهار -نسأل الله أن يعاملنا وإياكم بعفوه- ومع ذلك نؤمل أملا ما هو إلا تخييل في الواقع وأوهام ، نؤمل أننا في الدرجات العليا ، مع أننا هابطون بكثرة المعاصي والتهاون بالواجبات ، وما في القلوب من الحقد والبغضاء والكراهية ، فنسأل الله أن يتوب علينا وعليكم وأن يصحح قلوبنا وقلوبكم .
وهذه الجنة التي أُهبط منها آدم اختُلف فيها : هل هي جنة المأوى أو أنها جنة بستان عظيم على ربوة طيبة الهواء كثيرة الماء ؟
والصواب أنها جنة الخلد ، وفي هذا يقول ابن القيم :
" فحي على جنات عدنٍ فإنها *** منازلك الأولى وفيها المخيم "
والله على كل شيء قدير ، فهذا فضل يوم الجمعة : أنه فيه خلق آدم ، وفيه أدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، وكلاهما حكمة : خلق آدم حكمة إدخاله الجنة حكمة إنزاله الأرض بسبب المعصية حكمة ، ولكن اعلموا أن آدم تاب إلى الله هو وزوجه : قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ، قال الله تعالى : ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى : فكان بعد التوبة خيرا منه قبل التوبة ، والله الموفق .
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي ص... - ابن عثيمين
- وحدثني حرملة بن يحيى أخبرنا بن وهب أخبرني يو... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- من فضائل يوم الجمعة قيام الساعة فيه - اللجنة الدائمة
- من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله دخ... - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- شرح حديث أبي هريرة رقم ( 294 ) : سُئِلَ رسول ا... - الالباني
- شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( سئل رسول ا... - الالباني
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا المغيرة يعني الحز... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين