تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث أم سلمة قالت دخل رسول الله صلى ال... - ابن عثيمينالشيخ : فيسْتفاد من ها فوائد: أن الميت إذا مات شقّ بصره يعني انفتح، وكأنما ينظر إلى شيء، وأنه ينظر إلى الروح، روح الإنسان تخرج من جسده، والبصر يبقى حيّا...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث أم سلمة قالت دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال إن الروح إذا قبض تبعه البصر فضج ناس من أهله فقال لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ثم قال اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيسْتفاد من ها فوائد: أن الميت إذا مات شقّ بصره يعني انفتح، وكأنما ينظر إلى شيء، وأنه ينظر إلى الروح، روح الإنسان تخرج من جسده، والبصر يبقى حيّاً، ينظر إلى روحه خرجت منه، وهذا قد شهد به الطب الحديث، وأن حياة البصر تبقى بعد خروج الروح من الجسد.
وفيه أيضاً: أنه يُسَنّ تغميض الميّت، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله، ولأن ذلك أحفَظ لعينيه من دخول الماء فيهما عند التغسيل، أو التراب عند الدفن، أو ما أشبه ذلك.
ومن فوائده: أنه لا يُنكر على أهل الميت إذا ضجوا عند موته صاحوا، ولكن يُرشدون إلى الدعاء بالخير، لأن هذه الحال حالٌ فيها رقّة النفس، وضعفها، ولجوؤها إلى الله عز وجل، فالدعاء حريٌّ بالإجابة.
وفيه أي من فوائد الحديث: أن الملائكة تؤمّن على دعاء أهل الميت في هذا الحال، ودعاءٌ تؤمّن عليه الملائكة حريٌّ بالإجابة، ومنها هذا الدعاء العظيم لأبي سلمة، رضي الله عنه، خمس جُمَل دعاء، قلها يا أخي ، نعم أنت، أين ذهبت؟ سَرَحت؟ المراعي حول البلد أو بعيدة عن البلد؟ نعم؟ انتبه بارك الله فيك.
طيب، الجملة الأولى سؤال المغفرة لأبي سلمة، والمغفرة: هي ستر الذّنب والعفو عنه.
والثاني: وارفع درجته في المهديّين: وهذا في الجنّة، سأل الله أن يرفع درجاته في جملة المهديّين، الذين هداهم الله عز وجل، والثالثة: اخلفْه في عقِبه، أي صِر خليفته في أهله، وقد وقع ذلك، كيف ذلك يا أخي؟ الطالب: أنها كانت تحت الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان أولاد أبي سلمة تحته أيضاً.
وافسح له في قبره: أي وسّع له فيه، ونوّر له فيه: لأن القبر كما تعلمون ظُلْمة، ليسس فيه نور، ولكن الله تعالى إذا كان الميت ممن رضي الله عنهم يُفْسَح له في قبره وينوَّر له فيه.

Webiste