تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا حضر الأجل فهل يرى الإنسان الملائكة.؟ - ابن عثيمينالشيخ : يعني يقول إذا حضر الأجل فهل يرى الإنسان الملائكة أو لا يراى؟يقول الله عز وجل : { فلولا إذا بلغت الحلقوم } يعني الروح الحلقوم على الحلق { وأنتم ح...
العالم
طريقة البحث
إذا حضر الأجل فهل يرى الإنسان الملائكة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يعني يقول إذا حضر الأجل فهل يرى الإنسان الملائكة أو لا يراى؟
يقول الله عز وجل : { فلولا إذا بلغت الحلقوم } يعني الروح الحلقوم على الحلق { وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون }.
الملائكة لا ترى هذا الأصل وقد ترى الأصل أن الملائكة لا ترى لأن الملائكة عالم غيبي لكن قد يراها الإنسان في هذه اللحظة لكن مو كل إنسان يراها لكن الإنسان يرى روحه تخرج من بدنه، يرى روحه وقد شخص بصره، شخص بصره فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الروح إذا قبض اتبعه البصر". الإنسان يرى روحه تخرج منه لأن قوة البصر تبقى فيرى الروح خارجة منه، اللهم أخرجنا منا على أحسن حال ترضاها منا إنك على كل شيء قدير.
يرى روحه ثم أغمض عينيه ثم النبي صلى الله عليه وسلم أغمض عينيه ثم دعا له بدعاء لا تزنه الدنيا قال : "اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه" كم هذه؟ خمس دعوات والله كل الدنيا ما تسوى شيء عند هذه الدعوات "اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وافسح له في قبره - وسع - ونور له فيه لأن قبره ظلمة ونور له فيه واخلفه في عقبه".
من هذه الدعوات الخمس شيء شوهد في الدنيا والباقي في الآخرة وإن شاء الله أن أجاب رسوله في هذا، ما الذي شوهد؟ أن الله خلفه في عقبه بماذا؟ أم سلمة رضي الله عنها لما توفي أبو سلمة من تزوجت؟ من خلفه على أهله؟ الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل الخلق طيب تقول أم سلمة رضي الله عنها : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أنه ما من رجل يصاب بمصيبة فيقول : اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته واخلف له خيرا منها" لما مات أبو سلمة أم سلمة تؤمن بهذا تؤمن بما "من إنسان يصاب بمصيبة فيقول اللهم أجرني في مصيبتي واخلفلي خيرا منه إلا آجره الله في مصيبته واخلفه خيرا منها" تؤمن بهذا ولكن تقول في نفسها من خير من أبي سلمة زوجها الأول ابن عمها، حبيبها من خير منه؟ هل هي تستفهم شكا في أن الله يخلف عليها من هو خير منه أو تفكر من الذي خير؟ أيهما ...؟ هي تفكر ولا هي مؤمنة بهذا لكن ما كان يدور في خيالها أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يكون خلفا لأبي سلمة فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد أبي سلمة.
إذن أرجو منكم إذا أصبتم بمصيبة ولو عظمت أن تقولوا إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها مؤمنين بأن الله تعالى سوف يثيبكم وسوف يخلف لكم خيرا منها حتى تجدوا ما قاله رسول صلى الله عليه وسلم حقا وهو حق. أفهمت يا أخي؟ طيب هات الأسئلة.
والجمعة والسبت إن شاء الله.

السائل : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد : هذا الشيخ محمد صالح بن العثيمين يجب على أسئلتكم.

Webiste