تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول إذا صليت بثوب نجس وأنا أعلم بذلك ولكن و... - ابن عثيمينالسائل : إذا صليت بثوب نجس وأنا أعلم بذلك ولكن وقت الصلاة كنت ناسية أن الثوب نجس وبعد الإنتهاء من الصلاة تذكرت ماذا أفعل إذا تذكرت بعد الإنتهاء مباشرة أ...
العالم
طريقة البحث
تقول إذا صليت بثوب نجس وأنا أعلم بذلك ولكن وقت الصلاة كنت ناسية أن الثوب نجس وبعد الإنتهاء من الصلاة تذكرت ماذا أفعل إذا تذكرت بعد الإنتهاء مباشرة أو بعد إنتهاء وقت الصلاة ماذا أفعل جزاكم الله خيراً وشكراً جزيلاً والله يحفظكم ويرعاكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا صليت بثوب نجس وأنا أعلم بذلك ولكن وقت الصلاة كنت ناسية أن الثوب نجس وبعد الإنتهاء من الصلاة تذكرت ماذا أفعل إذا تذكرت بعد الإنتهاء مباشرة أو بعد إنتهاء وقت الصلاة ماذا أفعل جزاكم الله خيراً وشكراً جزيلاً والله يحفظكم ويرعاكم؟

الشيخ : صلاتك صحيحة ولا تفعلين شيئاً لأن كل من صلى بثوب نجس أو مكان نجس ناسياً أو جاهلاً فإنه ليس عليه إعادة الصلاة بخلاف من صلى بغير وضوء فإن عليه إعادة الصلاة سواء كان ناسياً أم جاهلاً ونضرب لذلك مثلين يتضح بهما الحكم.

السائل : نعم.

الشيخ : رجل أحدث ولم يتوضأ ثم جاء وقت الصلاة فصلى ناسياً أنه أحدث فنقول له يجب عليك إعادة صلاتك، رجل ءاخر كان في ثوبه نجاسة ولكنه نسي فصلى قبل غسلها نقول له صلاتك صحيحة ولا يجب عليك الإعادة.
ومثالان ءاخران في الجهل رجل أكل لحم إبل وهو لا يعلم به وكان على وضوء قبل أكله فقام وصلى ثم بعد صلاته تبين أنه قد أكل لحم إبل فيجب عليه أن يعيد الصلاة، يتوضأ ويعيد الصلاة لأنه صلى بغير وضوء.
ومثال الجهل في النجاسة رجل صلى وفي ثوبه نجاسة لا يعلم بها فلما فرغ من صلاته رءاها فصلاته صحيحة ولا إعادة عليه.

السائل : نعم.

الشيخ : قد يقول قائل ما الفرق بين النجاسة والحدث حيث قلتم إنه إذا صلى محدثاً ولو كان جاهلاً أو ناسياً وجب عليه إعادة صلاته وقلتم إذا صلى بثوب نجس جاهلاً أو ناسياً فلا إعادة عليه؟ نقول بأن الفرق بينهما أن النبي عليه الصلاة والسلام قال "لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ" وهذا عام والوضوء أمر إيجابي.

السائل : نعم.

الشيخ : يعني شرط إيجابي لا بد من حصوله وأما اجتناب النجاسة فهو شرط عدمي والشرط العدمي معناه أن الإنسان مأمور بتركه واجتنابه لا بفعله، فإذا فعله ناسياً أو جاهلاً فلا حرج عليه ولا إثم لقوله تعالى { وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم } .

السائل : نعم.

الشيخ : ولأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ذات يوم فخلع نعليه فخلع الصحابة نعالهم فلما انصرف سألهم عن السبب في خلع نعالهم فقالوا رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا فقال إن جبريل أتاني فأخبرني أن فيهما أذى فخلعتهما.

السائل : نعم.

الشيخ : ولم يعد النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة من أولها فدل هذا على أن النجاسة إذا تلبس بها الإنسان المصلي وهو جاهل بها فصلاته صحيحة.

السائل : نعم.

الشيخ : وإلا لأعاد النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة من جديد. نعم.

السائل : طيب أيضاً هذا التعميم ألا ينطبق أيضاً لأن الانسان إذا كان نجس في نفسه مغاير للنجاسة التي تكون في ملابسه لأن هذه في نفس الإنسان وهذيك في ملابس الإنسان.

الشيخ : ليس هذا الفرق مؤثراً بدليل أنه لو كانت النجاسة في بدنه لم يكن فرق بين النجاسة في بدنه وعلى ثوبه والمحدث ليس نجساً.

السائل : نعم.

الشيخ : لكن فيه وصف معنوي يمنعه من الصلاة بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة حين كان جنباً قال له : "إن المؤمن لا ينجس" .

السائل : نعم.

الشيخ : مع أنه جنب والجنب حدث أكبر.

السائل : نعم.

الشيخ : أي نعم.

السائل : أحسنتم، هذه رسالة وردتنا من المدينة المنورة من المرسل م خ ع.

Webiste