تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قولكم الدليل غير المدعى في حديث واقد... - ابن عثيمينالسائل : قولكم الدليل غير المدعى ؟الشيخ : انظر: يقول: رآني نافع بن جبير ونحن في جنازة قائماً، وقد جلس ينتظر أن توضع الجنازة، فقال لي: ما يقيمك فقلت أنتظ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قولكم الدليل غير المدعى في حديث واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ أنه قال رآني نافع بن جبير ونحن في جنازة قائما وقد جلس ينتظر أن توضع الجنازة فقال لي ما يقيمك فقلت أنتظر أن توضع الجنازة لما يحدث أبو سعيد الخدري.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قولكم الدليل غير المدعى ؟

الشيخ : انظر: يقول: رآني نافع بن جبير ونحن في جنازة قائماً، وقد جلس ينتظر أن توضع الجنازة، فقال لي: ما يقيمك فقلت أنتظر وضع الجنازة: الرجل الآن تابع، أم جالس ثم قام لما مرَّت به؟ قائم ينتظر الجنازة حتى توضع، ليس قام لأنها مرَّت به، يقول: لما يحدِّث أبو سعيد الخدري، فقال نافع: فإن مسعود بن الحكم حدّثه عن علي بن أبي طالب، أنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قعد، هذا الحديث: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قعد متى؟ إذا مرَّت به. واضح، اتَّضح لك؟ هي مسألتان: المسألة الأولى: إذا مرَّت به هل يقوم أو لا؟ يقول علي بن أبي طالب أنه قام ثم قعد، المسألة الثانية: إذا كان تابعاً لها هل يقعد قبل أن توضع أم لا؟ المسألة التي وقعت بين نافع وبين واقد: هل هي ما إذا مرَّت به، أو ما إذا جلس قبل أن توضع؟ أيهما؟ هذا هو، نعم.

Webiste