تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هذه الرسالة تشكو فيها عادة تفشت بين أو في ال... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة تشكو فيها عادة تفشت بين أو في الأوساط الإسلامية وهي أن العروس يدخل على عروسته أو على عروسه في حفل من النساء ويجلس معها لمدة من الزم...
العالم
طريقة البحث
هذه الرسالة تشكو فيها عادة تفشت بين أو في الأوساط الإسلامية وهي أن العروس يدخل على عروسته أو عروسه في حفل من النساء ويجلس معها لمدة من الزمن والحاضرات من النساء يتسترن ويغطين وجوههن لكن تسأل تقول هل هذا جائز وإذا كان غير جائز فما الحكمة في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة تشكو فيها عادة تفشت بين أو في الأوساط الإسلامية وهي أن العروس يدخل على عروسته أو على عروسه في حفل من النساء ويجلس معها لمدة من الزمن والحاضرات من النساء يتسترن ويغطين وجوههن لكن تسأل تقول هل هذا جائز وإذا كان غير جائز فما الحكمة في ذلك؟

الشيخ : نقول إن هذه العادة عادة قبيحة.

السائل : نعم.

الشيخ : ونظراً لما تفضي إليه من ثوران الشهوة وحصول الفتنة فإننا نرى أنها تمنع، وأنه لا يجوز فعلها، لأن الشريعة تسد الذرائع الموصلة إلى الأمور المحرمة، لا سيما إذا قوت الذريعة. ولا شك أن النساء في ليلة الزفاف إذا حضر الرجل المتزوج وجلس مع زوجته على المنصة في هذه الحال والناس في نشوة الطرب والفرح وفي حركة زواجية فإنه لا شك أن الشهوة ستثور لا سيما إن جرى من الزوج لزوجته تقبيل أو لمس أو مناولة طعام أو ما أشبه ذلك، فإن هذا فيه من الفتنة ما يوجب أن يحكم الإنسان عليه بالتحريم فالذي نرى أن ذلك مما يُجتنب ويترك، وأن يبقى الناس على عاداتهم القديمة التي فيها كمال الستر والحياء والبعد عن مظاهر الفتنة.

السائل : نعم.

الشيخ : هذا هو الجواب، وهو التعليل.

السائل : نعم.

Webiste