وحدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي عن جدي حدثني عقيل بن خالد عن بن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحجة حتى قدمنا مكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحرم بعمرة ولم يهد فليحلل ومن أحرم بعمرة وأهدى فلا يحل حتى ينحر هديه ومن أهل بحج فليتم حجه قالت عائشة رضي الله عنها فحضت فلم أزل حائضا حتى كان يوم عرفة ولم أهلل إلا بعمرة فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أنقض رأسي وامتشط وأهل بحج وأترك العمرة قالت ففعلت ذلك حتى إذا قضيت حجتي بعث معي رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن أبي بكر وأمرني أن أعتمر من التنعيم مكان عمرتي التي أدركني الحج ولم أحلل منها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدّثنا عبد الملك بن شعيب بن اللّيث ، قال : حدّثني أبي ، عن جدّي ، قال : حدّثني عقيل بن خالدٍ ، عن ابن شهابٍ ، عن عروة بن الزّبير ، عن عائشة ، زوج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، أنّها قالت : خرجنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عام حجّة الوداع ، فمنّا من أهلّ بعمرةٍ ومنّا من أهلّ بحجٍّ ، حتّى قدمنا مكّة ، فقال رسول الله : صلّى الله عليه وسلّم : من أحرم بعمرةٍ ، ولم يهد فليحلل ، ومن أحرم بعمرةٍ ، وأهدى ، فلا يحلّ حتّى ينحر هديه ، ومن أهلّ بحجٍّ ، فليتمّ حجّه، قالت عائشة رضي الله عنها : فحضت ، فلم أزل حائضًا حتّى كان يوم عرفة ، ولم أهلل إلّا بعمرةٍ ، فأمرني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن أنقض رأسي ، وأمتشط ، وأهلّ بحجٍّ ، وأترك العمرة ، قالت : ففعلت ذلك ، حتّى إذا قضيت حجّتي ، بعث معي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عبد الرّحمن بن أبي بكرٍ ، وأمرني أن أعتمر من التّنعيم ، مكان عمرتي ، الّتي أدركني الحجّ ولم أحلل منها .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم : سبق أن قلنا أن المراد بتركها أي : ترك أفعالها ، أما هي فهي داخلة في الحج .
الشيخ : تسأل : هل اشتراط المحرم التحلل قبل المواقيت تصح ، وماذا عليه إذا حبسه حابس قبل مغادرته من بلده ؟
إذا كان الإنسان لم يصل إلى المواقيت فهو بالخيار ، إن شاء أحرم وإن شاء لم يحرم ، لكن الكلام على إذا أحرم ولم يشترط فإنه يكون محصرًا ويجب عليه الفدية وإذا عادت النسك ، أما إذا اشترط فإنه يتحلل مجانًا ولا شيء عليه .
بسم الله الرحمن الرحيم :
سبق أن قلنا أن المراد بتركها أي : ترك أفعالها ، أما هي فهي داخلة في الحج .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم : سبق أن قلنا أن المراد بتركها أي : ترك أفعالها ، أما هي فهي داخلة في الحج .
الشيخ : تسأل : هل اشتراط المحرم التحلل قبل المواقيت تصح ، وماذا عليه إذا حبسه حابس قبل مغادرته من بلده ؟
إذا كان الإنسان لم يصل إلى المواقيت فهو بالخيار ، إن شاء أحرم وإن شاء لم يحرم ، لكن الكلام على إذا أحرم ولم يشترط فإنه يكون محصرًا ويجب عليه الفدية وإذا عادت النسك ، أما إذا اشترط فإنه يتحلل مجانًا ولا شيء عليه .
بسم الله الرحمن الرحيم :
سبق أن قلنا أن المراد بتركها أي : ترك أفعالها ، أما هي فهي داخلة في الحج .
الفتاوى المشابهة
- وحدثنيه عبد الملك بن شعيب حدثني أبي عن جدي ح... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب قا... - ابن عثيمين
- هل النبي صلى الله عليه وسلم أحرم بحج أولا ثم... - ابن عثيمين
- حدثنا بن أبي عمر حدثنا سفيان عن الزهري عن عر... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا مالك عن ابن شه... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي ع... - ابن عثيمين
- وحدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سلي... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن أبي... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن أبي ال... - ابن عثيمين
- وحدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي... - ابن عثيمين