تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب استحباب استلام الركنين اليمانيين في الطو... - ابن عثيمينالقارئ : قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتاب الحج ، في باب استحباب استلام الركنين اليمانيين في الطواف دون الركنين الآخرين.الشيخ : سبق أن الرسول صلى ...
العالم
طريقة البحث
باب استحباب استلام الركنين اليمانيين في الطواف دون الركنين الآخرين
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتاب الحج ، في باب استحباب استلام الركنين اليمانيين في الطواف دون الركنين الآخرين.

الشيخ : سبق أن الرسول صلى الله عليه وسلم رمل في الأشواط الثلاثة من أجل أن يرى المشركين قوته ، فيغيظهم بذلك.
وفي هذا دليل على أن المشركين يغتاظون بكل قوة للمسلمين وأنه يندب للمسلم أن يغيظ الكفار بكل ما يستطيع ، من قوة فطرية أو عقلية أو إنتاجية أو غير ذلك ، لأن هذا ينال به الإنسان أجرا كما قال تعالى : ولا يطأون مؤطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح .
وأما هذا الموضوع ... فهو استحباب استلام الركنين اليمانيين في الطواف دون الركنين الآخرين ، والحكمة من ذلك أن الركنين اليمانيين هما اللذان على قواعد إبراهيم ، وأما الغربي والشمالي فإنهما ليسا على قواعد إبراهيم ، ولذلك فإن استلام الركنين اليمانيين هما الأفضل.
هذا بالنسبة لأصل المشروع ، أما بالنسبة لنا فإننا نتأسى بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد قال عمر رضي الله عنه وهو يقبل الحجر : إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك.

Webiste