فوائد حديث : ( ... ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولا تسأل المرأةُ أو ولا تسأل المرأةَ والرفع أحسن ليوافق ما سبق، ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفيء صحفتها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها يعني امرأة خطبت فقالت للخاطب لا بأس بشرط أن تطلق امرأتك فهذا حرام عليها لأن ذلك عدوان، ولا يلزم الزوج أن يفي بهذا الشرط ولكن هل إذا لم يف بهذا الشرط هل للمرأة المتزوجة التي شرطت هذا الشرط أن تفسخ؟ في هذا تفصيل، إن كانت تعلم أنها حرام فليس لها الحق أن تفسخ، وذلك لأنها علمت أنه شرط باطل لا يمكن الوفاء به، وإن لم تعلم فلها الفسخ لأنها حينئذٍ تكون مغترة جاهلة، فإن قال قائل: وإذا شرطت أن لا يتزوج عليها فهل يصح؟ الجواب نعم يصح أن تشترط أن لا يتزوج عليها، والفرق بين هذا الشرط وبين شرط أن يطلق الزوجة أنه في الثاني قد تحقق حق الزوجة الأولى وفي شرط طلاقها عدوان عليها، أما في المسألة الأولى إذا شرطت أن لا يتزوج عليها فلم يتعلق حق أحد بهذا الزوج وإذا رضي أن لا يتزوج فهو على ما شرط عليه.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الطلاق المعلق بشرط ؟ وما حكمه ؟ - الالباني
- قال المؤلف :" أو لا يخرجها من دارها أو بلدها... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... إن أحق الشرط أن يوفى به ) . - ابن عثيمين
- إذا علق الرجل طلاقه على شرط فهل يستطيع أن يترا... - الالباني
- حكم اشتراط الزوجة الثانية طلاق الزوجة الأولى - ابن باز
- قال المؤلف :" إذا شرطت طلاق ضرتها أو أن لا ي... - ابن عثيمين
- شرط الطلاق بيد المرأة غير صحيح - ابن باز
- شرط المرأة طلاق ضرتها - اللجنة الدائمة
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو أس... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... لتكتفئ ما في صحفتها ) . - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... ولا تسأل المرأة طلاق أخته... - ابن عثيمين