هل يؤخذ من الحديث أن الأمة يطأها سيدها بعد تملكها مباشرة من غير أن يستبرأها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بارك الله فيك، ..
الشيخ : يعني أيش؟
السائل : يعني ..
الشيخ : يعني ما فيه استبراء قصدك؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : أي، كما قلنا هذه قضايا أعيان ما يحكم لها بالعموم ربما تكون صفية رضي الله عنها علمت أنها قد حاضت قبل السبي بيوم أو يومين وحينئذٍ يكون رحمها خاليا، ولهذا في غزوة أوطاس وهي بعد خيبر نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن توطأ حامل حتى تضع، أو من تحيض حتى تحيض حيضة، لكن هذا يحمل على أنها كانت قد استبرأت نفسها، فهذا يكون فيه دليل على ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله أن الأمة إذا انتقل ملكها وقد استبرأها من نقل الملك فإنها لا تحتاج إلى استبراء عند الثاني، يعني مثلا رجل عنده أمة وأراد أن يبيعها فاستبرأها فلما استبرأها وحاضت باعها وكان الرجل صدوقا فقال للمشتري إني قد استبرأتها فحينئذٍ تحل للمشتري في الحال، نعم.
الشيخ : يعني أيش؟
السائل : يعني ..
الشيخ : يعني ما فيه استبراء قصدك؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : أي، كما قلنا هذه قضايا أعيان ما يحكم لها بالعموم ربما تكون صفية رضي الله عنها علمت أنها قد حاضت قبل السبي بيوم أو يومين وحينئذٍ يكون رحمها خاليا، ولهذا في غزوة أوطاس وهي بعد خيبر نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن توطأ حامل حتى تضع، أو من تحيض حتى تحيض حيضة، لكن هذا يحمل على أنها كانت قد استبرأت نفسها، فهذا يكون فيه دليل على ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله أن الأمة إذا انتقل ملكها وقد استبرأها من نقل الملك فإنها لا تحتاج إلى استبراء عند الثاني، يعني مثلا رجل عنده أمة وأراد أن يبيعها فاستبرأها فلما استبرأها وحاضت باعها وكان الرجل صدوقا فقال للمشتري إني قد استبرأتها فحينئذٍ تحل للمشتري في الحال، نعم.
الفتاوى المشابهة
- بم يكون الاستبراء - اللجنة الدائمة
- في وطأ الشبهة لمن ينسب الولد.؟ - ابن عثيمين
- هل على من وطئ امرأة في حيضها كفارة ؟ - الالباني
- حكم الزوج الذي لا يطأ زوجته إلا قليلًا جدًّا - ابن باز
- ما علاقة الأمة بسيدها بعد النكاح ومن يأخذ ال... - ابن عثيمين
- الرد على من يقول بفساد حج من وطئ ناسيا - ابن عثيمين
- هل يجوز بيع الأمة ؟ - الالباني
- هل يجوز أن يشترك أكثر من واحد في شراء جارية ثم... - الالباني
- هل يجوز للذي أعتق جاريته أن يطأها بدون عقد زوا... - الالباني
- هل يجب إستبراء رحم الأمة عند شرائها ؟ - ابن عثيمين
- هل يؤخذ من الحديث أن الأمة يطأها سيدها بعد ت... - ابن عثيمين