تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في رسالته الأولى قمت بأداء فريضة الحج ه... - ابن عثيمينالسائل : يقول في رسالته الأولى قمت بأداء فريضة الحج هذا العام وكنا مجموعة من الأخوان وجميعنا مقيمين أو مقيمون بمدينة جدة لقد قمنا بجميع المناسك ما عدا ط...
العالم
طريقة البحث
يقول في رسالته الأولى قمت بأداء فريضة الحج هذا العام وكنا مجموعة من الأخوان وجميعنا مقيمون بمدينة جدة لقد قمنا بجميع المناسك ما عدا طواف الوداع إذ أننا عدنا رأساً من منى يرى البعض أنه يمكن القيام به قبل نهاية شهر ذي الحجة الحالي والبعض الآخر يرى فيما بعد بدون تحديد للزمن على شرط قبل مغادرة المملكة أفيدونا بوجه النظر الصحيح لديكم جزاكم الله خير الجزاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في رسالته الأولى قمت بأداء فريضة الحج هذا العام وكنا مجموعة من الأخوان وجميعنا مقيمين أو مقيمون بمدينة جدة لقد قمنا بجميع المناسك ما عدا طواف الوداع إذ أننا عدنا رأساً من منى يرى البعض أنه يمكن القيام به قبل نهاية شهر ذي الحجة الحالي والبعض الأخر يرى فيما بعد بدون تحديد للزمن على شرط قبل مغادرة المملكة أفيدونا بوجه النظر الصحيح لديكم جزاكم الله خير الجزاء؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، ونسأله التوفيق للصواب. نقول: إن طواف الوداع واجب على كل من حج أو اعتمر ألا يخرج من مكة حتى يطوف للوداع طوافاً بدون سعي لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينفرون في كل وجه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا ينفر أحد حتى يكون ءاخر عهده بالبيت . فهؤلاء الجماعة المقيمون في جدة من السودان حينما لم يطوفوا طواف الوداع نقول لهم إنهم أساءوا، وأن الواجب عليهم ألا يغادروا مكة حتى يطوفوا للوداع، لأنهم غادروا مكة إلى محل إقامتهم، فيكونون داخلين في الحديث الذي أشرنا إليه ءانفاً، وعلى هذا فنقول لهم: إن كان عملهم هذا مستنداً إلى فتوى أفتاهم بها أحد من أهل العلم الذين يثقون به فإنهم لا شيء عليهم، لأن تلك وظيفتهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون . وإذا أخطأ المفتي لم يلزم المستفتي شيء لقيامه بما أوجب الله عليه. وأما إذا كان عملهم هذا غير مستند إلى فتوى من يثقون به فإنه يلزمهم كل واحد منهم أن يذبح فدية في مكة ويفرقها على الفقراء لتركهم واجباً من الواجبات، وترك الواجب عند جمهور العلماء يجب فيه دم يفرق على فقراء الحرم.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : الرسالة الثانية التي وردتنا من محمود أحمد عيسى من السودان يشكر فيها الإذاعة ويخص بالذكر الإذاعتين اللتين تقدمان برنامج نور على الدرب وهما إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة وإذاعة القرأن الكريم من الرياض ويقول إن برنامجكم هذا مفيد حقا ويخدم أغراض مهمة وأنه لجهد مقدر لكم ولأصحاب الفضيلة الأجلاء. يقول هذا السؤال يهمني أمره ولذلك أكون شاكرا لو تكرمتم بإفادتي بموعد إذاعته أو الكتابة لي بالرأي للعمل بموجبه وفقكم الله.
نقول يا أخ محمود أحمد عيسى إن برنامج نور على الدرب يذاع بعد التلاوة التي تأتي بعد صلاة المغرب في مكة المكرمة ويذاع في العاشرة وخمس وعشرين حسب توقيت المملكة العربية السعودية وذلك في إذاعة القرأن الكريم من الرياض وشكرا لك على اهتمامك ببرنامجك وبرنامج المستمعين.
الرسالة التي بين يدينا وردتنا من يقول إلى الأخ السيد سليمان محمد الشبانة المحترم مقدم ومنفذ برنامج نور على الدرب أرجو منك لو تكرمت أن تعرض رسالتي هذه على أحد العلماء الأفاضل. أنه يوجد في القرأن الكريم سورة سميت بسورة لقمان فمن هو هذا الشخص الذي يدعى لقمان وهل أوتي النبوة وما معنى كلمة سورة باللغة العربية. إذًا نريد أن نجيب على أسئلة المستمع ناصر من الجمهورية السورية نجيب عليها فقرة فقرة.

الشيخ : نعم.

Webiste