تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ قواعد مهمة مفيدة في المحارم و المح... - ابن عثيمينالشيخ : وينبغي لنا أن نقول المحرمات بالصهر أربعة يعني أربعة أصناف: أبو الزوج وابنه، أبو الزوج وإن علا وابنه وإن نزل على من؟ على الزوجة خاصة، أم الزوجة و...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ قواعد مهمة مفيدة في المحارم و المحرمية بالمصاهرة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وينبغي لنا أن نقول المحرمات بالصهر أربعة يعني أربعة أصناف: أبو الزوج وابنه، أبو الزوج وإن علا وابنه وإن نزل على من؟ على الزوجة خاصة، أم الزوجة وإن علت وبنتها وإن نزلت على من؟ على الزوج خاصة، انتبهوا للقواعد، أم الزوجة وإن علت على من؟ على الزوج خاصة، أم الزوجة وإن علت على الزوج خاصة، بنت الزوجة وإن نزلت على الزوج خاصة، أبو الزوج وإن علا على من؟ على الزوجة خاصة، ابن الزوج وإن نزل على الزوجة خاصة، ثلاث منها يثبت فيهن التحريم بمجرد العقد وهم: أبو الزوج وإن علا وابنه وإن نزل وأم الزوجة وإن علت، هؤلاء الأصناف الثلاثة يثبت فيهم التحريم بمجرد العقد، وعلى هذا فإذا عقد إنسان على امرأة حرم عليه أمها، بمجرد العقد؟ نعم، فلو طلقها قبل الدخول فأمها حرام عليه وتكشف له، ويسافر بها ويخلو بها، لأنها تثبت المحرمية بمجرد العقد، طيب، إنسان عقد على امرأة وطلقها، هل يكون أبوه محرما لها؟
الطلاب : نعم

الشيخ : طلقها قبل الدخول، نعم يكون أبوه محرما لها، يكون ابنه محرما لها؟ نعم، وعلى هذا لو أراد الإبن ابن الزوج هذا أن يتزوجها قلنا حرام، طيب لو أراد ابن الزوج أن يتزوج أمه أم زوجة أبيه يجوز أو لا يجوز؟ أنتم فاهمين السؤال؟
الطلاب : نعم يجوز.

الشيخ : أراد ابن الزوج أن يتزوج أم زوجة أبيه، يجوز؟
الطلاب : يجوز.

الشيخ : أي، وهذا هو معنى قولنا خاصة، انتبهوا له، كلمة خاصة يعني لا ...

Webiste