تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول إذا شك الإمام في جلوسه للتشهد الأول وهو... - ابن عثيمينالسائل : يقول إذا شك الإمام في جلوسه للتشهد الأول وهو في أثناء الركعة الثالثة أو الرابعة ولم يسبح المأمومون فهل يلزمه سجود السهو أم لا؟الشيخ : إذا شك ال...
العالم
طريقة البحث
يقول إذا شك الإمام في جلوسه للتشهد الأول وهو في أثناء الركعة الثالثة أو الرابعة ولم يسبح المأمومون فهل يلزمه سجود السهو أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول إذا شك الإمام في جلوسه للتشهد الأول وهو في أثناء الركعة الثالثة أو الرابعة ولم يسبح المأمومون فهل يلزمه سجود السهو أم لا؟

الشيخ : إذا شك الإمام في ترك التشهد الأول.

السائل : نعم.

الشيخ : فقد شك في ترك الواجب هل أتى به أم لم يأتِ به وقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة أي فيما إذا شك المصلي في ترك واجب كالتشهد الأول والتسبيح في الركوع أو السجود هل يجب عليه سجود السهو أو لا يجب فقال بعض العلماء إنه لا يجب عليه أن يسجد للسهو معللين ذلك بأنه قد شك في سبب وجوب السجود والأصل عدم وجود السبب.

السائل : نعم.

الشيخ : وذهب ءاخرون إلى أنه يجب عليه سجود السهو إذا شك في ترك الواجب أي إذا شك هل سبح أم لم يسبح هل تشهد التشهد الأول أم لم يتشهد فإنه يجب عليه أن يسجد للسهو وعللوا ذلك بأن الأصل عدم فعل هذا الواجب وإذا كان الأصل عدم فعل هذا الواجب وجب عليه سجود السهو جبرا لما نقص وهذا القول أصح وأحوط لأن تعليله أقوى ولأنه أبرأ للذمة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste