وقال أهل الحجاز الحاكم لا يقضي بعلمه شهد بذلك في ولايته أو قبلها ولو أقر خصم عنده لآخر بحق في مجلس القضاء فإنه لا يقضي عليه في قول بعضهم حتى يدعو بشاهدين فيحضرهما إقراره وقال بعض أهل العراق ما سمع أو رآه في مجلس القضاء قضى به وما كان في غيره لم يقض إلا بشاهدين وقال آخرون منهم بل يقضي به لأنه مؤتمن وإنما يراد من الشهادة معرفة الحق فعلمه أكثر من الشهادة وقال بعضهم يقضي بعلمه في الأموال ولا يقضي في غيرها وقال القاسم لا ينبغي للحاكم أن يمضي قضاءً بعلمه دون علم غيره مع أن علمه أكثر من شهادة غيره ولكن فيه تعرضاً لتهمة نفسه عند المسلمين وإيقاعاً لهم في الظنون وقد كره النبي صلى الله عليه وسلم الظن فقال ( إنما هذه صفية )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وقال أهل الحجاز الحاكم لا يقضي بعلمه شهد بذلك في ولايته أو قبلها ولو أقر خصم عنده لآخر بحق في مجلس القضاء فإنه لا يقضي عليه في قول بعضهم حتى يدعو بشاهدين فيحضرهما إقراره وقال بعض أهل العراق ما سمع أو رآه في مجلس القضاء قضى به وما كان في غيره لم يقض إلا بشاهدين وقال آخرون منهم بل يقضي به لأنه مؤتمن وإنما يراد من الشهادة معرفة الحق فعلمه أكثر من الشهادة وقال بعضهم يقضي بعلمه في الأموال ولا يقضي في غيرها وقال القاسم لا ينبغي للحاكم أن يمضي قضاءً بعلمه دون علم غيره مع أن علمه أكثر من شهادة غيره ولكن فيه تعرضاً لتهمة نفسه عند المسلمين وإيقاعاً لهم في الظنون وقد كره النبي صلى الله عليه وسلم الظن فقال : إنما هذه صفية ".
الشيخ : وسبق لنا الكلام في هذه المسألة هل يقضي بعلمه أو لا ؟ وذكرنا أنه يقضي بعلمه في ثلاثة أمور وهي ناصر هذا واحدة فيما اشتهر شرافي وما علمه في مجلس القضاء محمد نعم وفي عدالة الشهود إي نعم.
السائل : ...
الشيخ : الأموال لأنها أهون من الحدود الحدود تدرأ بالشبهات نعم أخذنا ثلاثة طيب.
الشيخ : وسبق لنا الكلام في هذه المسألة هل يقضي بعلمه أو لا ؟ وذكرنا أنه يقضي بعلمه في ثلاثة أمور وهي ناصر هذا واحدة فيما اشتهر شرافي وما علمه في مجلس القضاء محمد نعم وفي عدالة الشهود إي نعم.
السائل : ...
الشيخ : الأموال لأنها أهون من الحدود الحدود تدرأ بالشبهات نعم أخذنا ثلاثة طيب.
الفتاوى المشابهة
- هل يقضي فوائت الصلاة من تاب من تركها؟ - ابن باز
- من أخذ ليقضي بدون شرط هل يجوز.؟ - ابن عثيمين
- هل المسبوق يتم أم يقضي ؟ - الالباني
- هل قول ابن مسعود : " فإن عرض له قضاء بعد اليوم... - الالباني
- الرجل الذي ترك الصلاة لمدة خمسة أيام هو لم ي... - ابن عثيمين
- قولنا في الحديث السابق أن الرسول قضى وهو غضب... - ابن عثيمين
- هل يقضي من فاته متابعة المؤذن كأن كان في الح... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( والله يقضي بالحق والذي... - ابن عثيمين
- ما المراد في دعاء الوتر بقوله "إنك تقضي ولا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( والله يقضي بالحق والذي... - ابن عثيمين
- وقال أهل الحجاز الحاكم لا يقضي بعلمه شهد بذل... - ابن عثيمين