تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( والله يقضي بالحق والذي... - ابن عثيمين والله يقضي بالحق والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء إن الله هو السميع البصير  والله يقضي بالحق: الجملة معطوفة على قوله:  يعلم  ويقضي بالحق أي يحكم به ش...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( والله يقضي بالحق والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء إن الله هو السميع البصير )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
والله يقضي بالحق والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء إن الله هو السميع البصير والله يقضي بالحق: الجملة معطوفة على قوله: يعلم ويقضي بالحق أي يحكم به شرعا وقدرا، لأن القضاء أعني قضاء الله عز وجل على قسمين:
قضاء كوني كقوله تعالى : وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا وقضاء شرعي كقوله تعالى : وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه قضى يعني قضاء شرعي، ومعناها وصى ربك ألا تعبدوا إلا إياه، فهنا يقول الله يقضي بالحق، هل المراد القضاء الكوني أو القضاء الشرعي ؟ المراد الأمران جميعا، أي أنه يقضي قضاء كونيا بالحق فليس في قضائه الكوني عبث ولا لعب وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين ما خلقناهما إلا بالحق وكذلك يقضي قضاء شرعيا بالحق فقضائه سبحانه وتعالى الشرعي كله حق لأنه خير فيأمر به أو شر فينهى عنه، وهذا هو الحق، إذن الله يقضي بالحق بالنوعين القضاء الكوني والقضاء الشرعي، طيب والذين يدعون من دونه الواو هنا عاطفة ويجوز أن تكون استئنافية.

Webiste